الإمارات وألمانيا توقعان اتفاقية استراتيجية في الطاقة والنمو الصناعي

منه عبد الرازق

وقع رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومستشار ألمانيا، أولاف شولتز، اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة في مجال أمن الطاقة والنمو الصناعي، تستهدف تسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك.

ووقع الاتفاقية وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، سلطان بن أحمد الجابر، ووزيرة دولة في الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في جمهورية ألمانيا الاتحادية، فرانزيسكا برانتنر، اليوم الأحد 25 سبتمبر 2022، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات (وام).

«أدنوك» تورد الغاز لـ«آر دبليو إي»

وقعت شركة “أدنوك” اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة “آر دبليو إي” الألمانية، وبموجب الاتفاقية تصدر “أدنوك” أول شحنة إلى ألمانيا وتسليمها في أواخر عام 2022، لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية، وكذلك خصصت “أدنوك” شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا تسلمها في عام 2023.

وأبرمت “أدنوك” أيضًا عددًا من الاتفاقيات مع عملاء من ألمانيا، بينهم “استياج” وشركة “اوربيس” لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون، التي تعد وقودًا ناقلًا للهيدروجين يلعب دورًا محوريًّا في الحد من الانبعاثات في القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.

توريد 250 ألف طن ديزل شهريًّا

يذكر أن أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون من إنتاج أبوظبي وصلت إلى ميناء هامبورج، مطلع الشهر الحالي. وأُعلن إكمال “أدنوك” أول عملية تسليم مباشر لشحنة من الديزل من إنتاجها لألمانيا في سبتمبر 2022، والتوصل لاتفاق مع شركة “ويهلم هوير جي إم بي إتش” على شروط توريد 250 ألف طن شهريًّا من وقود الديزل خلال عام 2023.

وبموجب الاتفاقية، تكثف شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” جهودها لاستكشاف المزيد من الفرص المتاحة في أسواق طاقة الرياح بشمال أوروبا وبحر البلطيق في ألمانيا، لزيادة الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة إلى 10 جيجاوات بحلول العام 2030، ويخضع ذلك إلى تلبية المتطلبات والشروط التنظيمية في الإمارات وألمانيا.

ربما يعجبك أيضا