محادثات بين الإمارات وأوكرانيا لاتفاق شراكة اقتصادية شاملة

أحمد السيد
وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية

وقع وزير دولة الإمارات للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، والنائب الأول لرئيس الوزراء وزيرة الاقتصاد في أوكرانيا، يوليا سفيرينكو، اليوم الاثنين 5 ديسمبر 2022، بيانًا وزاريًّا مشتركًا بشأن عزم الدولتين إطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بينهما.

وجرت مراسم التوقيع خلال زيارة وفد أوكراني رفيع المستوى للإمارات، في إطار حرص البلدين على تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، وتعزيز التجارة، وتحسين الوصول إلى الأسواق، وخلق فرص استثمارية ومشاريع مشتركة جديدة، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة المقترحة عنصرًا رئيسًا في خطط أوكرانيا، لإعادة تنشيط اقتصادها الوطني فور انتهاء الأزمة الراهنة، علمًا بأن أوكرانيا من أهم الدول المصدِّرة للحبوب، مثل الشعير والقمح، إلى دول الشرق الأوسط.

وتشهد التدفقات التجارية والاستثمارية القوية بين الإمارات وأوكرانيا نموًّا متواصلًا، ووصل حجم التجارة غير النفطية بين الدولتين في عام 2021 إلى 904.4 مليون دولار، بزيادة قدرها 28.4% عن الفترة نفسها من عام 2020، وأكثر بـ12.2% من عام 2019.

وبلغت الاستثمارات الإماراتية في أوكرانيا ما يقرب من 243.3 مليون دولار بنهاية عام 2021، في حين وصل إجمالي الاستثمارات الأوكرانية في الإمارات إلى 84 مليون دولار بنهاية عام 2020.

 

ربما يعجبك أيضا