الإمارات وإيطاليا تعلنان الارتقاء بعلاقاتهما إلى شراكة إستراتيجية

شيماء مصطفى
رئيس الامارات ورئيسة وزراء ايطاليا

أعلنت الإمارات وإيطاليا، اليوم السبت 4 مارس 2023، الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى شراكة استراتيجية.

ووفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، جاء الإعلان خلال اجتماع عُقد اليوم وجمع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، في قصر الشاطئ.

وشدد الشيخ محمد بن زايد، وميلوني، خلال اللقاء، على ضرورة تغليب الحوار والحلول الدبلوماسية، لأن التعاون هو السبيل لمعالجة مختلف الأزمات وتعزيز الاستقرار والأمن، كما استعرضا عددًا من القضايا الإقليمية والدولية.

وأطلقت كل من الإمارات وإيطاليا “مشروع إعلان نوايا” لتعزيز التعاون، في إطار مؤتمر الأطراف، في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ “كوب 28” والعمل المناخي.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشروعات الانتقال في قطاع الطاقة ومبادرات الاستدامة بين “أدنوك” ومجموعة إيني الإيطالية للطاقة.

وتهدف المذكرة إلى التعاون في مجال الحد من الانبعاثات والطاقات الجديدة والحلول منخفضة الكربون، كما تسهم المذكرة في ترسيخ الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين الشركتين، وتعزيز أمن الطاقة وتسريع النمو الاقتصادي والصناعي منخفض الكربون.

وتشمل مجالات التعاون، الحد من انبعاثات الكربون، مع التركيز على تقنيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه وتعزيز كفاءة الطاقة، والاستثمار المشترك في الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة والنظيفة.

ربما يعجبك أيضا