الإمارات وإيطاليا.. 8 مليارات يورو حجم التبادل التجاري

محمود عبدالله

أكد لورينزو فنارا، سفير إيطاليا لدى الإمارات، أن العلاقات المتينة والمزدهرة التي تجمع ما بين بلاده والإمارات تشهد تطوراً كبيراً وخاصة في القطاعات المهمة كالاقتصاد والسياحة والتجارة والثقافة والاستثمار، موضحًا أن التبادل التجاري يبلغ 8 مليارات يورو.

وقال فنارا، في تصريحات صحفية بمناسبة اليوم الوطني للجمهورية الإيطالية، إن البلدين مهتمان بتوثيق علاقات الصداقة والتعاون بينهما، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 2 يونيو 2024.

الإمارات وإيطاليا

أضاف: “منذ وصولي إلى أبوظبي قبل عام ونصف، حرصنا على تعزيز العلاقات الثنائية، وخلال عام 2023 الماضي، بلغ عدد الزيارات الرسمية التي قام بها أعضاء في الحكومة الإيطالية إلى دولة الإمارات 17 زيارة، كما ارتفعت قيمة الصادرات الإيطالية إلى الإمارات إلى 6.6 مليار يورو، ما يدل على عمق الشراكة الاقتصادية الثنائية”.

وحول حجم التبادل التجاري بين البلدين، ذكر السفير الايطالي، أنّ قيمة التبادل التجاري تبلغ 8 مليارات يورو، تمثل الصادرات الإيطالية منها نحو 6.6 مليار يورو، وتشمل المجوهرات والآلات والأزياء، لافتا إلى أن ثمة زيادة ملحوظة في الطلب على السلع الإيطالية في مختلف القطاعات، لا سيما في مجال صناعة المواد الغذائية.

عدد الشركات الإيطالية

نوّه السفير الإيطالي، بأنّ عدد الشركات الإيطالية التي تعمل حالياً في دولة الإمارات بلغ 600 شركة، تلعب دوراً ايجابياً فاعلاً في تعزيز المناخ الاستثماري والشراكات الإستراتيجية، بما في ذلك تعاون شركة إيني الايطالية للطاقة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، ومذكرة التفاهم الأخيرة التي أبرمتها شركة “فينكانتيري” الدفاعية مع مجموعة “ايدج” الإماراتية.

وسلّط الضوء على عمق الروابط الثقافية بين البلدين، والتي تظهر جلياً في الفعاليات الثقافية الإيطالية الشهيرة التي تستضيفها دولة الإمارات، مثل عروض مسرح “آلا سكالا” ومهرجان بوتشيني، ما يدل على تقديرها الكبير للثقافة الإيطالية.

وأعرب عن تفاؤله بتحقيق مزيد من التقدم في التعاون الثنائي بين البلدين، وبإطلاق مشاريع اقتصادية مشتركة جديدة خلال العام الجاري، متوقعا زيادة الاستثمارات المتبادلة.

ربما يعجبك أيضا