الإمارات والصين تبحثان التعاون في التجارة والاستثمار والطاقة

أحمد السيد

بحثت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2023، سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك مع جمهورية الصين الشعبية، في مجالات التجارة والاستثمار، والعقارات والطاقة، والتصنيع والتكنولوجيا، والطاقة المتجددة، والصحة والنقل والتحول الرقمي.

وجاء ذلك خلال طاولة مستديرة انعقدت أخيرًا في دبي، بحضور  وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية، وانج ون تاو، ووكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية عبدالله آل صالح، وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى الإمارات، تشانج ييمينج، وعدد من المسؤولين الحكوميين الصينيين ومجموعة من الشركات الإماراتية من أبرزها أدنوك، وموانئ دبي العالمية، وإعمار، وطيران الإمارات، وG42، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقال وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية: “سنعمل على تعزيز شراكتنا مع دولة الإمارات بما يصب في خلق فرص جديدة أمام الشركات الإماراتية للتوسع والنمو في السوق الصينية، ونحن بوزارة التجارة سنوفر كل ما يلزم لضمان استمرار وتطور واستقرار أنشطة الشركات الإماراتية في الصين على المدى الطويل”.

ورحب عبدالله آل صالح بالوفد الصيني في بلدهم الثاني الإمارات، مشددًا على أن العلاقات الإماراتية الصينية استراتيجية وتتطور باستمرار في جميع القطاعات، بما فيها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأشار وكيل وزارة الاقتصاد، إلى أن المبادلات التجارية والاستثمارية بين الدولتين تشهد نموًّا ملحوظًا، وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نحو 284 مليار درهم بنمو 27% في عام 2022 مقارنة مع عام 2021، وبنمو 80% بالمقارنة مع عام 2018.

وذكر أن هذه المؤشرات أسهمت في تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتعد دولة الإمارات الشريك التجاري الأول للصين عربيًّا بـ30% من إجمالي تجارة الصين غير النفطية مع الدول العربية، وتعد الصين أكبر شريك تجاري للإمارات عالميًّا خلال العام 2022.

اقرأ أيضًا| «شعاع» الإماراتية تنفي مخاطبتها بشأن بيع حصص شركاء رئيسين

ربما يعجبك أيضا