الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في الصناعة والطاقة

الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في الغاز والبتروكيماويات

محمود عبدالله
الإمارات والصين تعززان التعاون بالصناعة والطاقة

أجرى الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”أدنوك” ومجموعة شركاتها، زيارة عمل إلى جمهورية الصين الشعبية، أجرى خلالها عددا من اللقاءات الثنائية مع مسؤولين حكوميين، بالإضافة إلى عدد من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الصينية.

وتأتي الزيارة لمتابعة بعض المخرجات المتعلقة بقطاعي الصناعة والطاقة، التي تم الاتفاق عليها، خلال الزيارة الناجحة التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، إلى الصين في مايو الماضي، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الخميس 25 يوليو 2024.

مجلس الدولة الصيني

كانت زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قد شهدت احتفال البلدين الصديقين بمناسبة مرور 40 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وتوقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات وقطاعات حيوية ذات اهتمام مشترك في إطار الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي تجمع دولة الإمارات والصين.

والتقى الدكتور سلطان الجابر خلال الزيارة كلا من دينج شيويه شيانج، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، وتشاو تشن شين، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح “NDRC” وشواندي وو عمدة مدينة فوزهو، وذلك بحضور حسين إبراهيم الحمادي، سفير الإمارات لدى جمهورية الصين الشعبية.

الألواح الشمسية

كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين في عدد من المجالات الحيوية تضمنت النفط والغاز، والبتروكيماويات، والطاقة المتجددة، وتصنيع الألواح الشمسية، والخدمات اللوجستية، والشحن، والتخزين، وغيرها.

وقال الدكتور سلطان الجابر، إنه ترتبط دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية بعلاقات وثيقة مبنية على الاحترام المتبادل والرؤية المشتركة والمصالح الاقتصادية المستدامة، وذلك بفضل توجيهات القيادة في البلدين وحرصهما على تعزيز التعاون الثنائي، والارتقاء به إلى آفاق استراتيجية جديدة.

التنمية المستدامة

أضاف أن الزيارة تأتي تأكيدا على حرص دولة الإمارات على استمرار التنسيق وتوثيق العلاقات مع الشركاء واستكشاف فرص جديدة واستباقية للتعاون في المجالات الحيوية، والبناء على المناقشات الإيجابية التي تمت خلال زيارة رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى الصين نهاية شهر مايو الماضي.

ولفت إلى أن الصين تعد شريكاً استراتيجياً مهماً لدولة الإمارات ولاقتصادات المنطقة، وتلعب دوراً حيوياً في تعزيز الشراكات والمبادرات النوعية التي تدعم مسارات التنمية الاقتصادية المستدامة، كما تعد أحد أهم الأسواق الرئيسة بالنسبة لشركة أدنوك لإنتاجها من النفط الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات.

وأكد أن دولة الإمارات ستظل شريكاً استراتيجياً للصين وملتزمة بدورها كمزود موثوق للطاقة، لافتًا إلى أهمية تعزيز التعاون والعمل على الاستفادة من الفرص المجدية اقتصادياً، والشراكات الاستراتيجية لتحقيق منافع متبادلة ومستدامة للبلدين في كافة المجالات، بما في ذلك النفط والغاز، والطاقة المتجددة، والشحن، والتخزين.

ربما يعجبك أيضا