الإمارات والعراق.. علاقات اقتصادية قوية ونمو في التبادل التجاري

أحمد السيد

تعمل دولتا الإمارات والعراق على زيادة العلاقات الاقتصادية ورفع معدلات التجارة البينية والاستثمار في ظل القرب بين البلدين.

وتشهد العلاقات الاقتصادية بين الدولتين الإمارات والعراق تطورًا كبيرًا، إذ يحرص كلا البلدين على تنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري وتشجيع حركة الاستثمار ودعوة رجال الأعمال لتبادل الزيارات بينهما، وتأسيس مجلس الأعمال الإماراتي العراقي لتسهيل جميع الإجراءات التي تخدم المصلحة المشتركة.

تقوية العلاقات التجارية والاستثمارية

شدد وزير الإمارات للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، على حرص دولة الإمارات على تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع العراق في المجالات كافة، وخصوصًا العلاقات التجارية والاستثمارية في القطاعات ذات الأولوية.

العراق والإمارات

وقال الوزير في بيان نقلته صحيفة الخليج اليوم الاثنين 1 إبريل 2024: «إنّ هناك حرصًا متبادلًا على تنمية العلاقات الاقتصادية بما يخدم المصالح المشتركة، ويوفر المزيد من الفرص لمجتمعي الأعمال والقطاع الخاص في كل من الإمارات والعراق، وهو ما انعكس بشكل إيجابي في بيانات التجارة البينية غير النفطية والتدفقات الاستثمارية المتبادلة».

جاءت تصريحات الوزير، خلال زيارة إلى المقر الرئيسي لمصرف التنمية الدولي العراقي في دبي، وكان في استقباله الدكتور زياد خلف رئيس مجلس الإدارة، وناقشا مسارات التعاون والدور الحيوي الذي يقوم به المصرف في تعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بين الإمارات والعراق.

حجم التبادل التجاري بين العراق والإمارات

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في فبراير 2023، إن حجم التبادل التجاري بين العراق والإمارات يفوق 16 مليار دولار .

وأضاف رئيس الوزراء العراقي وقتها، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية، أن الإمارات تعد من أبرز الشركاء التجاريين للعراق.

فتح الآفاق أمام الشراكات الجديدة

واتفق رئيس الوزراء العراقي خلال زيارته إلى الإمارات، على دعم الاستثمارات الإماراتية القائمة والمستقبلية في العراق، وفتح الآفاق أمام الشراكات الجديدة، ومعالجة التحديات من خلال تحويلها إلى فرص تعود بالنفع على الاقتصادين الإماراتي والعراقي، وبما يعكس روح الأخوة والصداقة بين قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين، وفق وكالة أنباء الإمارات في 11 فبراير 2023.

وسيعمل البلدان على رفع مستويات التبادل التجاري، والبناء على النمو الكبير الذي شهدته التجارة البينية خلال السنوات الماضية، إذ وصلت التجارة الثنائية غير النفطية إلى حوالي 17.5 مليار دولار عام 2022.

وأشاد رئيس الوزراء العراقي بالدور الرائد الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي، مقدمًا التهنئة لاستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لأعمال الدورة (28) لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP28).

ملتقى رجال الأعمال العراقي الإماراتي

ملتقى رجال الأعمال العراقي الإماراتي

وضمن توجهات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، انطلقت في بغداد في 15 مايو 2023 أعمال ملتقى رجال الأعمال العراقي الإماراتي بمشاركة 65 رجل أعمال إماراتي و200 من نظرائهم العراقيين لتوقيع اتفاقات لتوسيع الشراكة الاقتصادية وصولًا إلى تكامل اقتصادي بين البلدين.

وخلال افتتاحه الملتقى قال نائب رئيس الوزراء العراقي وزير التخطيط محمد تميم، إن القطاع الخاص العراقي بدأ يتلمس خطواته الصحيحة في عقد المزيد من الشراكات مع نظرائه في دول المنطقة وفي مقدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

ربما يعجبك أيضا