الإمارات والكويت.. بيان مشترك عقب ختام زيارة مشعل الأحمد إلى أبوظبي

بيان إماراتي كويتي مشترك عقب ختام زيارة مشعل الأحمد إلى أبوظبي

أسماء حمدي
بيان إماراتي كويتي مشترك عقب ختام زيارة مشعل الأحمد إلى أبوظبي

أصدرت دولتا الإمارات والكويت، اليوم الأربعاء 6 مارس 2024، بيانًا مشتركًا بمناسبة الزيارة التي قام بها أمير دولة الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمس الثلاثاء، إلى أبوظبي.

وحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، تأتي الزيارة تعزيزًا للروابط الوطيدة والعلاقات الأخوية المتينة التي تجمع بين قيادتي وشعبي الإمارات والكويت، وتأصيلاً للعلاقات الثنائية والمصير المشترك والشراكة الاستراتيجية بينهما.

تعزيز العلاقات

استقبل رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في قصر الوطن بأبوظبي، وعقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية، استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في المجالات كافة، مستذكرين الدور المهم والبناء الذي بذله أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وحكام الإمارات والكويت الراحلين في إطار دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وقدم الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، التهنئة للإمارات بنجاح انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 واتفاق الإمارات التاريخي وكذلك القمة العالمية للحكومات، وأشاد بالتقدم والنجاح الذي أحرزته الدولة في مجال الفضاء.

العلاقات الاقتصادية والتجارية

ثمن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دعم حكومة دولة الكويت لإنجاح استضافة دولة الإمارات لمؤتمر COP28.

وحول ما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، أشاد الجانبان بنمو العلاقات التجارية والاستثمارات الثنائية بين البلدين، حيث بلغ حجم التجارة الخارجية السلعية غير النفطية بين البلدين 12.2 مليار دولار أمريكي في عام 2023 بنمو نسبته 2% مقارنة مع العام 2022، مؤكدين أهمية توسيع آفاق التعاون والشراكة الاقتصادية بينهما، واستثمار الفرص المتاحة في البلدين، واستكشاف وتطوير الفرص الاقتصادية في ضوء رؤية الكويت 2035، ورؤية نحن الإمارات 2031 التنمويتين.

ورحب الجانبان، بتوسيع المستثمرين والشركات الإماراتية والكويتية أعمالهم والاستفادة من الفرص المتاحة في المشروعات التي تشهدها جميع القطاعات الحيوية في البلدين، وذلك ضمن الاستعدادات لاستضافة الأحداث والفعاليات الكبرى في السنوات القادمة.

ربما يعجبك أيضا