الإمارات والهند تصدران بيانًا مشتركًا في ختام زيارة مودي لأبوظبي

بيان مشترك عقب زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى الإمارات

أسماء حمدي
علما الإمارات والهند

أصدرت الإمارات والهند، اليوم الجمعة 16 فبراير 2024، بيانًا مشتركًا عقب زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى أبوظبي.

ووفق البيان، التقى رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس وزراء الهند، في أبوظبي، بتاريخ 13 فبراير 2024، حسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام).

الزيارة السابعة

رحب الشيخ محمد بن زايد، بمودي في الإمارات، معربًا عن تقديره لقبوله الدعوة لإلقاء كلمة في القمة العالمية للحكومات 2024، المنعقدة في دبي بتاريخ 14 فبراير 2024.

تلك الزيارة تعد السابعة لمودي إلى الإمارات خلال السنوات الـ9 الماضية، إذ كانت آخر زيارة له في الأول من ديسمبر 2023، وذلك للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته الـ28 COP28 في دبي، حيث التقى على هامش المؤتمر بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

المشاركة في COP28

أشادت الهند، خلال تلك الزيارة، برئاسة دولة الإمارات لـCOP28  وقيادتها الناجحة لمؤتمر الأطراف والتوصل إلى اتفاق الإمارات.

كما شارك رئيس الوزراء الهندي في جلسة عقدتها رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 بشأن تحويل التمويل المناخي، في حين شهد الشيخ محمد بن زايد، وناريندرا مودي، إطلاق مبادرة الائتمان الأخضر ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف.

شراكة استراتيجية شاملة

سلط الجانبان الضوء على الزيارات الـ4 التي قام بها الشيخ محمد بن زايد، إلى الهند على مدى السنوات الـ8 الماضية، والتي كان آخرها في الفترة من 9 إلى 10 يناير 2024، لحضور الدورة العاشرة لقمة غوجارات العالمية النابضة بالحياة، كضيف رئيس، حيث شهدا خلالها تبادل العديد من مذكرات التفاهم بشأن التعاون الاستثماري.

وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين الإمارات والهند، والتي تم الارتقاء بها إلى شراكة استراتيجية شاملة خلال زيارة الشيخ محمد بن زايد، إلى الهند في عام 2017، وأشارا إلى التقدم المحرز في مختلف القطاعات والشراكة الوثيقة بين البلدين.

ربما يعجبك أيضا