الإمارات واليابان.. نجاح 50 عامًا من الشراكة في جميع الملفات

شيماء عزيز
الإمارات واليابان.. نموذج لعلاقات الصداقة والتعاون

تستند العلاقات بين الإمارات وكوريا الجنوبية إلى أسس راسخة من التعاون الاقتصادي الذي امتد لأكثر من 50 عامًا.


تشكل العلاقات بين الإمارات واليابان نموذجًا يجسد عمق الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والدبلوماسية.

ويعمل البلدان، في هذا الإطار، من أجل بناء علاقة أكثر قوة في المجالات المختلفة مثل الطاقة والطيران والسياحة والفضاء والثقافة والتعليم والخدمات الطبية والبيئة والمناخ، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الاثنين 17 يوليو 2023.

اقرأ أيضًا| الأمير محمد بن سلمان يستقبل رئيس وزراء اليابان في جدة

نجاح 50 عامًا من التعاون الإماراتي الياباني

تستند العلاقات بين الإمارات وكوريا الجنوبية إلى أسس راسخة من التعاون الاقتصادي الذي امتد لأكثر من 50 عامًا. وخلال تلك السنوات، ركز البلدان على عدة مجالات شملت التنمية الاقتصادية والصناعية، وإمدادات الطاقة ووقود الهيدروجين والعمل المناخي، ودفع فرص النمو منخفض الانبعاثات، إلى جانب بحث فرص التعاون الاستراتيجي الجديدة بين الدولة واليابان.

اقرأ أيضًا| رئيس وزراء اليابان يصل إلى الإمارات

ويتعاون البلدان في العديد من المجالات والمبادرات المشتركة الحالية، التي تتضمن إنتاج الهيدروجين والأمونيا الزرقاء منخفضة الانبعاثات. وتهدف مبادرة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الإمارات إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ورفعها إلى مستوى تعاون استراتيجي شامل في جميع القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

التزام بمعالجة التحديات المناخية

خلال الجلسة الأولى من اللجنة الفرعية المعنية بالسياسة والدبلوماسية والتعاون الدولي، التي عقدت خلال العام الحالي، جددت الإمارات واليابان التزامهما المشترك بمعالجة التحديات المتعلقة بالعمل المناخي، خلال الفترة التي تسبق مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 وقمة مجموعة الـ7 في اليابان.

وتعد دولة الإمارات من جانبها ثاني أكبر الدول الموردة للنفط إلى دولة اليابان ومصدرًا مهمًا لتزويدها بالغاز الطبيعي والألومنيوم، وتغطي أكثر من 20% من احتياجاتها، إلى جانب مواصلتها الاستثمار المسؤول لتعزيز ريادتها مزودًا عالميًّا موثوقًا للطاقة .

تعاون مشترك لإنتاج الأمونيا الزرقاء

وقعت شركتا بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وميتسوي وشركاه المحدودة مذكرة تعاون تنضم بموجبها ميتسوي شريكاً إلى جانب فيرتيجلوب، و«جي إس إنرجي» في تطوير المنشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون ضمن منطقة تعزيز للصناعات الكيماوية، وهو المشروع المشترك بين أدنوك والقابضة ADQ في الرويس بأبوظبي.

ويسهم هذا المشروع في ترسيخ ريادة دولة الإمارات في مجال الوقود منخفض الكربون، من خلال الاستفادة من الطلب العالمي على الأمونيا الزرقاء بوصفه وقودًا حاملًا للهيدروجين النظيف. ومن المتوقع أن يبدأ المشروع عمليات الإنتاج في عام 2025 بطاقة إنتاجية تبلغ قرابة مليون طن سنويًّا.

سلسلة لتوريد الهيدروجين

وقعت أدنوك مذكرة تفاهم مع كل من إينيوس وميتسوي لإجراء دراسة جدوى مشتركة لاستكشاف فرص إنشاء سلسلة لتوريد الهيدروجين بين دولة الإمارات واليابان.

وتهدف المذكرة إلى تقييم إمكانية تحويل الهيدروجين كمنتج ثانوي من عمليات أدنوك في مجال التكرير والبتروكيماويات والهيدروجين الأزرق المنتج من الغاز الطبيعي /الهيدروجين المُنتج من ثاني أكسيد الكربون، الذي جرى التقاطه وتخزينه واستخدامه في عملية الإنتاج/ إلى ميثيل سيكلوهكسان MCH، وهو وسيلة فعالة لنقل الهيدروجين وتصديره إلى اليابان.

معالجة النفايات وتوليد الطاقة

في إطار التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات واليابان، أبرمت أدنوك اتفاقية دراسة مشتركة مع 3 شركات يابانية هي إنبكس كوربوريشن وجيرا، والمؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن، لاستكشاف الإمكانات التجارية لإنتاج الأمونيا الزرقاء في دولة الإمارات.

ووقّعت شركة مصدر من ناحيتها مذكرة تفاهم مع سوميتومو، بشأن تطوير مشاريع لتحويل النفايات إلى طاقة، وفتح آفاق التعاون بين الشركتين في مجموعة من المشاريع تشمل منشأة لمعالجة 390 ألف طن من النفايات سنويًّا وتوليد 25 ميجاوات من الطاقة.

ربما يعجبك أيضا