الإمارات وتركيا.. تعاون وثيق لمواجهة التغير المناخي

أحمد السيد

شكّل التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية تركيا، في مجال العمل المناخي ركيزة أساسية لتعزيز الجهود في مواجهة ظاهرة التغير المناخي، من خلال مشاريع استراتيجية تسهم في تحقيق مستهدفات الحياد المناخي في البلدين.

وبحسب تقرير من وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023، يستمد التعاون البيئي والمناخي بين الإمارات وتركيا قوته من اتباع البلدين نهجًا مسؤولًا بشأن هذه القضية.

13 مذكرة تعاون

شهدت الفترة الماضية تعاونًا متناميًا تعزيزًا لهذه العلاقات، عبر توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين بشأن التعاون في المجال المناخي والبيئي.

وقّعت الإمارات وتركيا، 13 مذكرة تعاون خلال زيارة رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، إلى الإمارات في شهر فبراير الماضي، تضمنت مذكرات تعاون بشأن العمل المناخي والزراعي، ما يعكس حرص البلدين على مد جسور التعاون في المجالات التي تدعم التوجه العالمي نحو الحياد المناخي، وفي إطار توجه الإمارات لتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة لمواجهة التحديات كافة لضمان مستقبل مستدام.

الاستحواذ على 50%

على صعيد المشاريع التنموية في المجال البيئي تواصل الشركات الرائدة في الإمارات تنمية استثماراتها في هذا المجال، بعدما استحوذت الشركة العالمية القابضة، إحدى الشركات الاستثمارية القابضة العملاقة في منطقة الشرق الأوسط، على حصة 50% في شركة كاليون إنرجي Kalyon Enerji الرائدة في سوق الطاقة النظيفة بتركيا،  مقابل 1.8 مليار درهم، من خلال الشركة التابعة لها إنتيرناشونال انيرجي القابضة.

وتضمنت الصفقة مشاريع نوعية في مجال الطاقة المتجددة، مثل مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية في منطقة كارابينار في قونية، ومشروع طاقة الرياح ومشروع الطاقة الشمسية في العاصمة أنقرة، ومشروع الطاقة الشمسية في غازي عنتاب، علاوة على مشاريع طاقة متجددة أخرى في مدن مختلفة بتركيا.

وعلى صعيد التعاون الدولي لمكافحة التحديات المناخية، تستضيف الإمارات النسخة الـ28 من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” العام الحالي بمدينة إكسبو دبي، وتستعد تركيا من جانبها للمشاركة بقوة في إطار دعمها منظور الإمارات بشأن الاستدامة، في ضوء تزايد سقف الطموحات المناخية لتركيا والعالم أجمع.

اقرأ أيضا| مطار دبي يحصل على اعتماد مجلس المطارات الدولي

ربما يعجبك أيضا