الإمارات وتركيا.. علاقات متنامية نحو شراكة شاملة

أسماء حمدي
الإمارات وتركيا.. علاقات متنامية نحو شراكة شاملة

تسعى الإمارات وتركيا لتعزيز علاقاتهما الثنائية بدعم ومباركة قيادتي البلدين، وسط تشديدات على أهمية هذه العلاقات في دفع مسيرة التنمية الشاملة بالبلدين.

وتحظى العلاقات مع تركيا بأهمية كبيرة ضمن استراتيجية الإمارات الخاصة بتعزيز شراكاتها وتوسيع علاقاتها مع مختلف الدول، وتمتين جسور التعاون معها في المجالات كافة، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارت (وام)، اليوم السبت 10 يونيو 2023.

عمق العلاقات الإماراتية التركية

تعكس الزيارات واللقاءات الرسمية بين قيادتي الدولتين عمق وصلابة العلاقات الإماراتية التركية، فقد زار رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد تركيا في 24 نوفمبر 2021، وزار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإمارات في 14 فبراير 2022.

وعقد رئيسا البلدين قمة، في مارس الماضي، عبر تقنية الاتصال المرئي، شهدا خلالها مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتركيا.

محطة جديدة

تأتي زيارة رئيس الإمارات لتركيا لتمثل محطة جديدة في مسيرة توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي ترتكز على التفاهم والاحترام المتبادل، وتهدف دائما إلى تعزيز التعاون المشترك في المجالات المختلفة.

ولطالما حظيت الزيارات الرسمية لقادة الإمارات في تركيا بتقدير عالٍ على المستويين الرسمي والشعبي، ومنها الزيارة التاريخية للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لتركيا في العام 1984، إذ رحبت تركيا بحفاوة منقطعة النظير بقدوم الضيف الكبير.

اتفاقيات

وقعت الإمارات وتركيا عشرات الاتفاقيات الاستراتيجية ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الثنائي، شملت المجالات الاقتصادية، والأمنية، والبيئية، والتكنولوجية، وغيرها.

ففي 24 نوفمبر 2021 وقع البلدان عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم أبرزها، مذكرة تفاهم بين وحدة المعلومات المالية في الإمارات ومجلس التحقيق في الجرائم المالية في تركيا، واتفاقية تعاون بين شركة أبوظبي للموانئ وصندوق الثروة السيادية التركي.

وفي 14 فبراير 2022 تبادل البلدان 13 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم وبروتكولًا، تهدف إلى تعزيز التعاون وتوسيع الشراكات بينهما، شملت مجالات الاستثمار والصحة والزراعة بجانب النقل والصناعات والتقنيات المتقدمة والعمل المناخي، إضافة إلى الثقافة والشباب وغيرها.

اقرأ أيضًا| رئيس الإمارات يصل إلى تركيا في زيارة عمل

اقرأ أيضًا| محمد بن زايد: نتطلع لترسيخ الشراكة الاستراتيجية مع أردوغان

ربما يعجبك أيضا