الإمارات وفيتنام يعتزمان تعزيز العلاقات التجارية الثنائية

عبدالرحمن طه
الإمارات-فيتنام

تواصل الإمارات وفيتنام استكشاف سبل الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية إلى آفاق جديدة من النمو الاقتصادي المشترك، مع استمرار الزيارات الرسمية المتبادلة بين كبار المسؤولين في الجانبين.

وأجرى الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التجارة الخارجية الإماراتي، محادثات مع رئيس وزراء فيتنام فام مينه تشينه، خلال زيارة رسمية قام بها الوزير الإماراتي إلى العاصمة هانوي على رأس وفد إماراتي، لعقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024.

تعميق العلاقات

ركزت المحادثات الثتائية على تعميق التعاون في القطاعات المهمة لأجندات النمو والتنويع الاقتصادي في كل من البلدين، والتي تشمل الطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والتصنيع والتكنولوجيا والزراعة.

وعقد الزيودي، برفقة الدكتور بدر عبد الله سعيد بن سعيد المطروشي، سفير الإمارات لدى فيتنام، لقاءً مع نجوين هونج دين وزير الصناعة والتجارة الفيتنامي، لمناقشة سبل توسيع التجارة البينية غير النفطية.

وواصلت التجارة البينية بين الطرفين انتعاشها في النصف الأول من عام 2024 وصولاً إلى 6.1 مليار دولار، بنمو 9% و 34% مقارنة بالفترة المقابلة من عامي 2023 و2022 على التوالي.

الرسوم الجمركية

استعرض الجانبان أيضاً التقدّم المحرز في المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الجانبين والهادفة إلى تحفيز تدفقات التجارة والاستثمار المتبادلة من خلال إزالة الرسوم الجمركية وتبسيط الإجراءات وتحسين وصول مصدّري الخدمات إلى الأسواق.

وناقش الزيودي كذلك الفوائد بعيدة المدى لاتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة حال إنجازها، وذلك خلال محادثاته مع كل من نغوين با هوان نائب وزير العمل، وتران ثانه نام، نائب وزير الزراعة والتنمية الريفية، حيث بحثوا فرص إقامة مشاريع مشتركة وشراكات ضمن تلك القطاعات الأساسية.

ربما يعجبك أيضا