الإمارات ومصر توقعان بروتوكولًا للتعاون بمجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

شيماء عزيز

وقعت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية، برئاسة أمجد الوكيل، في مؤتمر المناخ “COP28“، بروتوكول تعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية مع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

وشهدت مراسم جلسة التوقيع لبروتوكول التعاون، تبادل رئيس مجلس إدارة الهيئة أمجد الوكيل، النسخ الموقعة من البروتوكول مع العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد الحمادي، وفقًا لبيان صحفي، نقله موقع مباشر، اليوم السبت 9 ديسمبر 2023.

أهداف بروتوكول التعاون

أعرب الطرفان عن سعادتهما بتوقيع البروتوكول متطلعين الى مزيدًا من التعاون والتقدم بين الجانبين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في إطار العلاقات بين البلدين الشقيقتين في كافة المجالات.

ومن الجدير بالذكر، أن بروتوكول التعاون يفتح آفاق التعاون بين هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المالك والمشغل للمحطة النووية الأولى بالضبعة على الأراضي المصرية ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية والتي تتولى تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي بدءاً من محطات براكة كأول محطة للطاقة النووية في مرحلة التشغيل في العالم العربي، وصولًا إلى استكشاف فرص تطوير التقنيات المتقدمة في قطاع الطاقة النووية.

وتتمحور أوجه التعاون بالبروتوكول حول العديد من الموضوعات في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ربما يعجبك أيضا