الإمارات: 493.5 مليار درهم مكاسب الأسهم في 2022

عبدالرازق محمد

حققت أسواق الأسهم في بورصتي دبي ومؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب قياسية منذ بداية العام الحالي 2022، مدعومة بقوة الاقتصاد الإماراتي في مجابهة تحديات الجائحة، والنجاح الاستثنائي لإكسبو دبي، إضافة إلى الإدراجات الجديدة والمرتقبة، وتوالي إعلانات الشركات عن أرباح قوية وتوزيعات سخية بحسب صحيفة “البيان” الإماراتية اليوم الثلاثاء 3 مايو.

أضافت الأسواق إلى رأس مالها السوقي، نحو 493.5 مليار درهم في الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، لتصل رسملتها إلى 2.53 تريليون درهم، موزعة بواقع 1.94 تريليون لسوق أبوظبي للأوراق المالية، و591.25 مليار درهم لسوق دبي المالي ووفق حسابات «البيان الاقتصادي».

سهما ديوا وموانئ أبوظبي يعززان الأسواق

تعززت رسملة الأسواق مع إدراج سهمي «موانئ أبوظبي»، بقيمة سوقية تخطت 18 مليار درهم، وهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» بقيمة سوقية 124 مليار درهم، وذلك خلال الأشهر الماضية.واصلت الأسواق المحلية أداءها الإيجابي منذ بداية العام الحالي، محققة مكاسب قياسية، رغم التوترات الجيوسياسية العالمية التي أثرت في معظم بورصات العالم حسب ما قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في “كامكو إنفست” رائد دياب لـ”البيان الاقتصادي”.

وأشار إلى أن استمرار الأساسيات القوية للأسواق، مع التفاؤل بالإدراجات السابقة والمتوقعة في الفترة القادمة، إلى جانب إعلان العديد من الشركات والبنوك المدرجة عن أرباح قوية، وتوزيعات سخية في العام الماضي، وأيضاً في الربع الأول من العام الحالي.

توقع استمرار الأداء القوي للأسواق

وقال المحلل الفني وخبير أسواق المال، محمد محي الدين، إنه من المتوقع استمرار الأداء القوي للأسواق الإماراتية، مدفوعًا بالإدراجات المرتقبة، وقوة الاقتصاد الإماراتي، وقدرته على مجابهة تحديات الجائحة، ما أدى إلى زيادة الثقة، ونمو اقتصادي أسرع من المحقق في الاقتصادات المتقدمة.

وأشار للصحيفة الإماراتية إلى أن الإدراجات المتوقعة في الفترة القادمة، سيكون لها أثر إيجابي في معنويات المستثمرين، فقد وضعت حكومة دبي خطة لإدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي.

ربما يعجبك أيضا