الاتحاد الأوروبي: الصين يمكنها تسهيل السلام في أوكرانيا

رؤية
الاتحاد الأوروبي: الصين يمكنها تسهيل السلام في أوكرانيا لا الوساطة فيه

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الجمعة 31 مارس 2023، إن الصين لا يمكن أن تكون وسيطًا في الحرب الروسية الأوكرانية، لانحيازها الكبير إلى روسيا، لكن يمكنها تسهيل التوصل إلى اتفاق سلام.

وأضاف، خلال كلمة في العاصمة الإسبانية مدريد: “الصين لا تميّز بين المعتدي والضحية. لا تدعو إلى انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا”، مشيرًا إلى أنه يتعين على الصين استخدام نفوذها لدى روسيا للضغط من أجل السلام في أوكرانيا، حسب ما نشرته وكالة أنباء رويترز.

ورأى بوريل أن خطة السلام الوحيدة المطروحة على الطاولة هي تلك التي اقترحها الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في نوفمبر الماضي، وتتضمن مطالب بانسحاب القوات الروسية، وإعادة الحدود الأوكرانية إلى ما كانت عليه قبل ضم روسيا شبه جزيرة القرم في العام 2014.

وتتوافق تعليقات بوريل مع دعوة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيث، الزعيم الصيني، شي جين بينج، للتحدث مع الرئيس الأوكراني، والاطلاع مباشر على خطة كييف للسلام.

وقدمت بكين، الشهر الماضي، خطة للسلام مكونة من 12 بندًا، ودعت إلى وقف شامل لإطلاق النار.

وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي لن يقبل وضعًا افتراضيًّا تنصب فيه روسيا نظامًا مواليًّا لها في أوكرانيا، وتنشر قواتها على الحدود مع بولندا، العضو في الاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا