الاتحاد الأوروبي: مقترح ماكرون سيسهم في تقديم الدعم لأوكرانيا

رؤية

رجح مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أن يسهم مقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإنشاء منظمة أوروبية جديدة في عملية تقديم الدعم لأوكرانيا في حربها الحالية ضد روسيا، وفق ما أفادت به “العربية”، اليوم الاثنين 9 مايو 2022.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتز قد أعرب عن ترحيبه باقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنشاء منظمة أوروبية أوسع تضم دولا من خارج الاتحاد الأوروبي قد تشمل أوكرانيا وبريطانيا.

وذكر شولتز للصحافيين “أريد أن أقول صراحة إن هذا اقتراح مثير للاهتمام بشدة”، مضيفا أنه “سعيد للغاية بالاقتراح الذي نناقشه معا”، بحسب ما أفادت به “وكالة الأنباء الفرنسية”.

وفي وقتٍ سابق اليوم الاثنين دعا ماكرون إلى إنشاء “منظمة سياسية أوروبية” لضم أوكرانيا خصوصا، بالتوازي مع آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قد تستغرق “عقودا”.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قدمتها كييف، “ستستغرق سنوات عدة، وفي الحقيقة عقودا” مقترحا بالتوازي، إنشاء “منظمة أوروبية جديدة”.

ماكرون أوضح في أول خطاب له حول أوروبا منذ إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا من أمام البرلمان الأوروبي إنه “مؤيد” أيضا “لمراجعة معاهدات” الاتحاد الأوروبي، وهو اقتراح قدمه البرلمان الأوروبي من أجل اكتساب فعالية مؤسساتية في أوقات السلم كما في أوقات الأزمات.

وقال ماكرون في ختام أعمال المؤتمر حول مستقبل أوروبا، “هذه المنظمة الأوروبية الجديدة ستسمح للأمم الأوروبية الديمقراطية التي تؤمن بقيمنا الأساسية، بإيجاد مساحة جديدة للتعاون السياسي وللأمن”.

ربما يعجبك أيضا