الاتحاد الأوروبي يبحث المخاطر الناجمة عن حرب إسرائيل وحماس

وزراء الهجرة يناقشون تحسين الأمن بعد هجومين في فرنسا وبلجيكا

حسام أحمد
الاتحاد الأوروبي

يجتمع وزراء الهجرة بالاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، لبحث تحسين الأمن بعد هجومين في فرنسا وبلجيكا سقط فيهما قتلى، ووسط المخاوف بشأن ما إذا كانت الحرب بين إسرائيل وحماس ستؤدي إلى نزوح جماعي.

ودعا البعض في التكتل المؤلف من 27 دولة إلى تشديد مراقبة الحدود وزيادة عمليات إعادة الأجانب إلى أوطانهم، وإبرام اتفاقات جديدة مع دول إفريقية لمنع تدفق اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا، منذ أن قتل تونسي رُفض طلب لجوئه في بروكسل يوم الاثنين الماضي، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وقُتل مدرس في شمال فرنسا الأسبوع الماضي في هجوم ندد به الرئيس إيمانويل ماكرون ووصفه بأنه “إرهاب إسلامي”.

ووقعت الحادثتان في وقت تتزايد فيه المخاوف الأمنية المتعلقة بالحرب بين إسرائيل وحماس في معظم أنحاء أوروبا.

وستكون هذه أول فرصة للوزراء لتبادل وجهات النظر بنحو مباشر منذ الهجوم الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر، الذي ردت عليه إسرائيل بحملة قصف على غزة.

ومن غير المتوقع أن يتخذ الوزراء أي قرارات محددة، لكنهم سيناقشون موضوعات من بينها تطورات بعينها قد تؤدي إلى نزوح الفلسطينيين بأعداد كبيرة أو اندلاع أعمال عنف داخل الاتحاد.

ويسلط الهجوم الذي وقع في بروكسل الضوء على الإخفاقات المستمرة في أنظمة الهجرة واللجوء التي تعاني مشكلات في الاتحاد الأوروبي، منها الثغرات الأمنية وعمليات الإعادة غير الفعالة، وجرت إعادة نحو 20% فقط من عدد الأشخاص الذين رُفضت طلبات لجوئهم في أوروبا.

ربما يعجبك أيضا