الاتحاد الأوروبي يتهم «ميتا» الأمريكية بانتهاك قانون الأسواق الرقمية

عبدالرحمن طه

اتهم المنظمون بالاتحاد الأوروبي شركة “ميتا بلاتفورمز” الأمريكية، المالكة لأجهزة التواصل الاجتماعي مثل واتساب، بانتهاك قواعد المنافسة الرقمية الجديدة للكتلة من خلال إجبار مستخدمي فيسبوك وإنستجرام على الاختيار بين مشاهدة الإعلانات أو الدفع لتجنبها.

ويمكن للمستخدمين دفع ما لا يقل عن 10 يوروهات (10.75 دولارًا) شهريًا لتجنب استهدافهم بالإعلانات المستندة إلى بياناتهم الشخصية، بحسب وكالة “AP News” اليوم الاثنين 1 يوليو 2024.

الدفع مقابل حماية البيانات

يأتي القرار الأوروبي في إطار تحقيقات يجريها الاتحاد حول ممارسات كبرى الشركات التكنولوجية الأمريكية التي قد تؤدي إلى تقويض المنافسة، ومخاوف المنظمين تجاه نموذج الدفع مقابل عدم الوصول لبيانات المستخدم الذي أطلقته “ميتا” مؤخراً.

وقالت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، إن النتائج الأولية لتحقيقاتها تظهر أن نموذج إعلان “الدفع أو الموافقة لانتهاك خصوصية البيانات” الخاص بشركة ميتا كان ينتهك قانون الأسواق الرقمية التابع للكتلة المكونة من 27 دولة.

رد ميتا

من جانبها، أوضحت “ميتا” في بيان أن نظام دفع اشتراك مقابل عدم تتبع البيانات لأغراض إعلانية مبني على توجيهات المحكمة الأوروبية العليا، ويتوافق مع قانون الأسواق الرقمية.

وتمتلك ميتا فرصة للرد والدفاع عن نفسها حتى انتهاء تحقيق الاتحاد الأوروبي في مارس 2025، وقد تواجه الشركة غرامات بقيمة 10% من إيراداتها العالمية السنوية، والتي قد تصل إلى مليارات اليورو.

ربما يعجبك أيضا