«الاتحاد الأوروبي» يخطط لفرض رسوم على سيارات «تسلا» بالصين

مصطفى خلف الله
أحد مصانع تسلا

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024، عن خططه لفرض رسوم جمركية بنسبة 9% على سيارات “تسلا” المستوردة من الصين.

تنفيذ القرار سيأتي بعد إخطار شركات صناعة السيارات الأمريكية بقراره المبدئي المضي قدماً في فرض رسوم نهائية على المركبات الكهربائية القادمة من الصين، في إطار سعي الاتحاد لمواجهة الدعم المقدم من بكين لهذه الصناعة، بحسب بلومبرج الشرق.

أوضح المسؤولون أنهم سيواصلون التشاور مع الشركات المصنعة بشأن القرار المبدئي قبل التصويت من قبل الدول الأعضاء على فرض الرسوم التي من المقرر تطبيقها بحلول نوفمبر المقبل.

تم تعديل الرسوم المقترحة قليلًا، حيث ستواجه شركات “إس إيه آي سي موتور” (SAIC Motor Corp) المصنعة لسيارات “إم جي”، وشركة “جيلي” (Geely) المالكة لشركة “فولفو كار” (Volvo Car AB)، وشركة “بي واي دي” (BYD Co) رسومًا إضافية بنسبة 36.3% و19.3% و17% على التوالي.

أما الشركات الأخرى المتعاونة التي لم يتم تضمينها في القائمة فستواجه رسومًا بنسبة 21.3%، في حين ستُفرض على الشركات غير المتعاونة نسبة 36.3%. ستُضاف هذه الرسوم فوق الرسوم الجمركية الحالية البالغة 10% المفروضة على المصدّرين من الصين.

طلبت شركة “تسلا” من الاتحاد الأوروبي إخضاع سياراتها الكهربائية لمعدل تعريفة أقل من الشركات المصنعة الأخرى التي تشحن السيارات إلى الكتلة الأوروبية من الصين

بالنسبة إلى شركة “تسلا”، فإن الرسوم البالغة 9% تُعتبر خبرًا جيدًا نسبيًا لأنها أقل من المعدلات التي تواجهها الشركات الأخرى. أوضح مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن أحد الأسباب وراء هذا القرار هو أن بكين يبدو أنها تقدم دعمًا أقل للشركات الأجنبية.

ربما يعجبك أيضا