الاتحاد الأوروبي يرصد زيادة في معدل ترحيل المهاجرين من خارج التكتل

عمر رأفت
مرصد مراكز الأبحاث| إنهاء حرب أوكرانيا.. واتفاقية أرض الصومال.. وسباق الفضاء

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي “يوروستات”، أن نسبة متزايدة من المهاجرين الذين أجبروا على مغادرة أراضي الكتلة يجري ترحيلهم إلى دول خارجها في إطار الجهود المبذولة للسيطرة على الهجرة غير الشرعية.

وتشير بيانات يوروستات، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، إلى وصول معدل ترحيل المهاجرين إلى 29.5 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنحو 21.6 بالمئة في الفترة نفسها من 2022، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

خارطة طريق الإعادة الجديدة

ارتفع خلال الفترة نفسها عدد قرارات الترحيل الصادرة بنحو 15 بالمئة، في حين زادت عمليات الترحيل وفقًا لتلك القرارات 58 بالمئة.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية: “في إطار خارطة طريق الإعادة الجديدة، يجري العمل لدعم الدول الأعضاء في تسريع عمليات الإعادة وتسهيل إعادة الدمج”.

وأضاف: “الاستخدام المتكرر للاعتراف المتبادل بقرارات الإعادة يساعد أيضا في تسريع العملية”، في إشارة إلى الاتفاقيات بين دول الاتحاد الأوروبي والبلدان الأصلية للمهاجرين.

ومنذ 2016، أبرم الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة اتفاقيات مع موريتانيا وتونس وتركيا ومؤخرا مع مصر في إطار سعيه للحد من الهجرة غير الشرعية، وهي خطوة انتقدتها جماعات حقوق الإنسان لتجاهلها القانون الدولي الإنساني.

 

ربما يعجبك أيضا