الاتحاد الأوروبي يزيد الرسوم الجمركية على واردات الحبوب الروسية

عبدالرحمن طه
الاتحاد الأوروبي يوافق على رفع الرسوم الجمركية على واردات الحبوب الروسية

وافق الاتحاد الأوروبي على زيادة الرسوم الجمركية على واردات الحبوب الروسية للحد من إيرادات الكرملين على تمويل الحرب الروسية الأوكرانية ومنع تلك الشحنات من زعزعة استقرار القطاع الزراعي في المنطقة.

وقال المفوض التجاري الأوروبي فالديس دومبروفسكيس، إن الرسوم الجمركية، التي تنطبق أيضًا على الحبوب البيلاروسية، ستُطبق اعتبارًا من الأول من يوليو، مضيفًا أن وزراء الاتحاد الأوروبي اتخذوا أيضًا قرارًا بمعالجة الصادرات الروسية غير القانونية من الحبوب الأوكرانية المسروقة إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

صادرات الحبوب الروسية

قال الاتحاد الأوروبي في بيان اليوم الخميس 30 مايو 2024: “إن اللائحة تزيد الرسوم على الحبوب والبذور الزيتية والمنتجات المشتقة من روسيا وبيلاروسيا إلى درجة ستؤدي عمليًا إلى وقف واردات هذه المنتجات”.

وصدرت روسيا 4.2 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية إلى الكتلة الأوروبية العام الماضي، لكن هذه الكمية تمثل جزءًا صغيرًا من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي، وفقًا لبلومبرج

يُذكر أنه في مارس الماضي وافق الاتحاد الأوروبي على فرض رسوم جمركية على واردات الحبوب الروسية والبيلاروسية لتهدئة المزارعين في بعض الدول الأعضاء، والذين تضرروا من انخفاض أسعار المحاصيل المستوردة المعفاة من الجمارك.

ربما يعجبك أيضا