الاتحاد الأوروبي يسدد جزءا من مدفوعات الأونروا

الاتحاد الأوروبي يعلن تعزيز المساعدات للفلسطينيين

أمير خالد
الأونروا

قالت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة 1 مارس 2024، إنها ستسدد جزءا من مدفوعات بقيمة 82 مليون يورو لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لكنها ستزيد إجمالي المساعدات للفلسطينيين بمقدار 68 مليون يورو هذا العام.

وأضافت المفوضية في بيان، اليوم إنها “ستشرع الآن في دفع” شريحة أولى تبلغ 50 مليون يورو من أصل 82 مليون يورو كان مقررًا دفعها في نهاية فبراير الماضي.

مزاعم إسرائيلية

ذكرت أنها ستدفع شريحتين أخريين بقيمة 16 مليون يورو لكل منهما وفقًا لاتفاق مع الأونروا لمعالجة المخاوف الناجمة عن المزاعم الإسرائيلية.

وتقدم الأونروا مساعدات وخدمات أساسية للفلسطينيين المحاصرين في حرب غزة، لكنها تعرضت لأزمة بعدما زعمت إسرائيل في يناير الماضي، أن 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم 13 ألفًا في القطاع متورطون في هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي.

تعليق التمويل

كانت المفوضية الأوروبية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي، علقت التمويل الذي تقدمه للأونروا بعد المزاعم الإسرائيلية، مثل العديد من كبار المانحين الآخرين.

وطردت الأونروا كل الموظفين المتهمين، لكن العديد من المانحين الرئيسيين، ومن بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا وعدة دول من الاتحاد الأوروبي، علقوا المدفوعات للوكالة أو قالوا إنهم لن يوافقوا على تمويل جديد حتى يتم حل المسألة.

وقالت الوكالة إنها معرضة لخطر عدم الحصول على تمويل بإجمالي 450 مليون دولار، وحذرت من أن عملياتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط ستكون “مهددة بشدة”.

ربما يعجبك أيضا