الاتحاد الأوروبي يناقش فرض رسوم 45% على السيارات الصينية

ريمون البنا
الأتحاد الأوروبي يناقش فرض رسوم 45% على السيارات الصينية

من المُقرر أن يصوّت الأتحاد الأوروبي في 4 أكتوير القادم على فرض رسوم جمركية تصل إلى 45% على المركبات الكهربائية المستوردة المصنعة في الصين.

وقال مصدر مطلع على الأمر، اليوم السبت 28 سبتمبر 2024، إن الدول الأعضاء تلقت مسودة اللائحة الخاصة بالتدابير المقترحة، وتأخر التصويت بين الدول الأعضاء في الاتحاد قليلًا، وسط مفاوضات في اللحظة الأخيرة مع بكين لمحاولة إيجاد حل من شأنه تجنب فرض الرسوم الجديدة، بحسب ما نقلت وكالة بلومبرج.

السيارات الكهربائية

يأتي التصويت بعد أن وجد تحقيق أجرته المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، أن الصين تدعم بشكل غير عادل صناعة السيارات الكهربائية لديها وأن التعريفات الجمركية ضرورية حتى لا يقع المصنعون الأوروبيون في وضع غير مؤات.

وتنفي الصين أي نشاط غير عادل من جانبها، وهددت بفرض رسوم جمركية انتقامية على المنتجات الأوروبية مثل منتجات الألبان والبراندي ولحم الخنزير، وكذلك السيارات ذات المحركات الكبيرة.

ومن شأن التصويت أن يمهد الطريق لفرض رسوم جمركية جديدة تصل إلى نحو 35% اعتبارًا من نوفمبر لمدة 5 سنوات، ما لم تعارض أغلبية مؤهلة، 15 دولة عضوًا تمثل 65% من سكان الكتلة، هذه الخطوة، وسوف تضاف الرسوم الجمركية الجديدة إلى المعدل الحالي البالغ 10%.

تباين مواقف دول الأتحاد

حذرت الدول الأعضاء، بما في ذلك ألمانيا وإسبانيا، من فرض الرسوم الجمركية، قائلة إنها قد تؤدي إلى حرب تجارية، حيث تعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري لأوروبا، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين 739 مليار يورو (825 مليار دولار) العام الماضي.

ويناقش الاتحاد الأوروبي والصين حلًا تفاوضيًا يتضمن آلية للسيطرة على الأسعار وحجم الصادرات بدلًا من الرسوم الجمركية.

وحتى الآن رفض الاتحاد الأوروبي المقترحات التي قدمتها الصين، وأكدت الذراع التنفيذية للاتحاد مرارا وتكرارا أن أي حل لابد وأن يكون له متطلبات صارمة، ولابد وأن يكون متوافقًا مع قواعد منظمة التجارة العالمية، وأن يعالج تأثير الدعم الصيني، وأن يكون شيئًا يستطيع الاتحاد الأوروبي أن يراقبه للتأكد من الامتثال.

ربما يعجبك أيضا