الاتحاد الأوروبي يوافق على حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا

الاتحاد الأوروبي يوافق على الحزمة الـ14 من العقوبات ضد روسيا

أسماء حمدي
الاتحاد الأوروبي

أعلنت بلجيكا التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، أن دول التكتل وافقت على فرض دفعة جديدة، وصفتها بقوية ومهمة، من العقوبات على روسيا.

وكتبت الرئاسة البلجيكية، عبر منصة إكس: “هذه الحزمة توفر تدابير جديدة محددة الأهداف، وتعزز تأثير العقوبات الحالية عن طريق سدّ الثغرات”.

عقوبات جديدة

من المفترض أن تشمل العقوبات الجديدة إعادة شحن الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى أوروبا ونقل النفط الروسي.

في وقت سابق اليوم، رجحت صحيفة “بوليتيكو” أن يتفق أعضاء الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، على الحزمة الـ14 من العقوبات ضد روسيا، وذلك بعد أن تمكنت المفوضية الأوروبية من إيجاد حل وسط مع ألمانيا التي كانت تعرقل الاتفاق.

حظر استيراد الغاز

قال دبلوماسيون ومصدر إن تردد ألمانيا يرجع لأسباب منها وجود خلاف داخلي بين وزارة الخارجية ومكتب المستشار الألماني، كما يعود أيضا  إلى القيود التي تشمل الشركات الأوروبية في الأراضي الروسية.

وذكر موقع EUobserver أن الاتحاد الأوروبي ينوي إدراج أكثر من 20 فردا و22 كيانًا قانونيًا على القائمة السوداء كجزء من الحزمة الـ14 من العقوبات وحظر استيراد الغاز المسال والهيليوم من روسيا.

ويكثف الاتحاد الأوروبي باستمرار العقوبات على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا عام 2022، لكن جهوده يقوضها التحايل على العقوبات عبر دول ثالثة. وكان من الممكن يؤدي إدراج هذا البند إلى تشديد إجراءات الكتلة.

ربما يعجبك أيضا