الاتحاد الأوروبي يوافق على حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا

عقوبات أوروبية جديدة ضد روسيا بسبب حرب أوكرانيا

أسماء حمدي
الاتحاد الأوروبي

قالت بلجيكا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، إن التكتل وافق على فرض الحزمة الـ13 من العقوبات على روسيا.

وأضافت الرئاسة البلجيكية للاتحاد: “سفراء الاتحاد الأوروبي اتفقوا للتو من حيث المبدأ على الحزمة الثالثة عشرة من العقوبات ضد العدوان الروسي على أوكرانيا”، ووصفتها بأنها واحدة من أكثر الحزم شمولية التي يوافق عليها التكتل، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

حزمة عقوبات جديدة

تتضمن الحزمة الجديدة إدراج ما يقرب من 200 كيان وفرد على قائمة العقوبات لكن دون اتخاذ إجراءات جديدة تتعلق بقطاعات بعينها.

وسيقر الاتحاد حزمة العقوبات الجديدة رسميا بالتزامن مع الذكرى الثانية لبداية الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير.

الضغط على الكرملين

رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بالقرار، وقالت إن مجموعة العقوبات الأخيرة ستبقي الضغط مرتفعا على الكرملين. ووقع ممثلو الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل على حزمة العقوبات التي تستهدف أفرادا ومنظمات مرتبطة بالحكومة الروسية.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي، إن الإجراءات العقابية تستهدف أيضا مصادر حصول صناعة الأسلحة الروسية على المكونات التي تستخدم في تصنيع الطائرات بدون طيار (درون/مسيرات).

من جهتها، أعلنت الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع، يوم الثلاثاء، عقد اجتماع عبر الفيديو لقادتها، السبت، مخصص لأوكرانيا، يفترض أن يتقرر خلاله تشديد العقوبات المفروضة على روسيا، وسيشارك فيه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، هو الأول لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في مجموعة السبع (الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا) في ظل الرئاسة الإيطالية.

ربما يعجبك أيضا