الاتحاد الدولي للسباحة يتمسك بشروطه الصارمة الخاصة بروسيا

حسام الدين صالح
أولمبياد باريس - روسيا

يلتزم الاتحاد الدولي للألعاب المائية بقواعده الصارمة الخاصة بعودة رياضيي روسيا وروسيا البيضاء إلى المنافسات الدولية حتى إذا أدى ذلك إلى مقاطعة عدد من كبار الرياضيين من البلدين للألعاب الأولمبية الصيفية 2024 في باريس.

ووافق الاتحاد الدولي للسباحة على عودة رياضيي روسيا وروسيا البيضاء للبطولات في سبتمبر بعد منعهم من المشاركة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، حسبما أوردت وكالة أنباء رويترز اليوم السبت 17 فبراير 2024.

وألزم الاتحاد الدولي الرياضيين بالمشاركة كمحايدين وحظر عليهم المشاركة في منافسات التتابع وعدم إصدار أي بيانات “صريحة أو ضمنية” تأييدا للحرب في أوكرانيا التي تعتبرها روسيا “عملية عسكرية خاصة.”

وتلزم الشروط أيضا رياضيي روسيا وروسيا البيضاء بإجراءات صارمة تتعلق بمكافحة المنشطات وتمنعهم من الحديث إلى وسائل الإعلام خلال المنافسات.

واستنكر الاتحاد الروسي للسباحة هذه الإجراءات واعتبرها غير مقبولة وتمييزية ولم يشارك أي سباح روسي في بطولة العالم الحالية المقامة في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال برينت نويكي المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للألعاب المائية لرويترز “حتى هذه اللحظة أتمسك بنسبة 100 في المئة بهذه السياسة. لا أعتقد أنها مقيدة أكثر من اللازم. أعتقد أنها سياسة تعكس صوت أسرتنا والتنفيذ من عدمه يعود إليهم.”

وتتضمن قائمة الغيابات الروسية عن البطولة الحالية أسماء كبيرة منها كليمنت كولسنيكوف حامل الرقم القياسي العالمي لسباق 50 مترا ظهرا ويفجينيا تشيكونوفا صاحبة الرقم القياسي العالمي لسباق 200 متر صدرا.

وشارك في نسخة الدوحة أربعة سباحين من روسيا البيضاء لكن غياب المنافسين الروس أضعف المنافسة التي يغيب عنها بالفعل عدد من كبار السباحين العالميين بسبب موعدها غير المعتاد في فبراير شباط وبسبب اقتراب موعد أولمبياد باريس.

ووافقت اللجنة الأولمبية الدولية في ديسمبر كانون الأول الماضي على مشاركة رياضيي روسيا وروسيا البيضاء كمحايدين في أولمبياد باريس.

ربما يعجبك أيضا