الاتحاد الدولي للسيارات يحذّر مستشار فريق رد بول بسبب تعليقات عنصرية

حسام الدين صالح
فيرستابن - فورمولا 1 - ريد بول

أصدر الاتحاد الدولي للسيارات تحذيرًا كتابيًّا، اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023، إلى مستشار رياضة السيارات في رد بول لفورمولا 1، هيلموت ماركو.

ألقى المسؤول النمساوي باللوم في اهتزاز مستوى سائق الفريق المكسيكي، سيرجيو بيريز، على أصله العرقي، مضيفًا أنه كان أقل تركيزًا من زميله المهيمن، ماكس فرستابن، أو بطل الفريق المعتزل، سيباستيان فيتل، لكنه اعتذر  الأسبوع الماضي.

تذكير بالمسؤولية

قال متحدث باسم الاتحاد الدولي للسيارات في سباق جائزة سنغافورة الكبرى: “يمكننا أن نؤكد أن هيلموت ماركو تلقى تحذيرًا كتابيًّا وتذكيره بمسؤولياته كشخصية عامة في رياضة السيارات، بما يتماشى مع ميثاق الأخلاق التابع للاتحاد الدولي للسيارات”.

وقال بيريز، أمس الخميس، إنه قبل اعتذارًا شخصيًّا من ماركو، البالغ 80 عامًا، وهو متسابق سابق كان صديقًا مقربًا لمالك رد بول الراحل، ديتريش ماتيشيتز.

ولم تكن هذه المرة الأولى، التي يشير فيها ماركو إلى بيريز باعتباره مواطنًا من أمريكا الجنوبية، على الرغم من أن السائق المكسيكي ينحدر من مدينة وادي الحجارة، الواقعة جغرافيا في أمريكا الشمالية.

ردود فعل قوية

قال رئيس مرسيدس، توتو فولف للصحفيين: “نحن نضحك على (المكسيك) في أمريكا الجنوبية.. لكنه موضوع ليس مضحكًا على الإطلاق.”

وأضاف “الأمر لا يتعلق فقط بما قيل، بل أيضًا بالعقلية التي تدفع صاحبها لترديد هذا الكلام. هذه الأمور ليس لها أي مكان في فورمولا 1. ما كنا نسمح بترديد هذا الكلام في الماضي أو الحاضر”.

وعكست تعليقات ماركو انتقادات قوية من سائق مرسيدس، لويس هاميلتون، أمس الخميس، حين قال إن كلمات ماركو “ليست شيئًا تعتذر عنه فحسب، ويمر مرور الكرام”.

ربما يعجبك أيضا