الاحتلال الإسرائيلي يحصّن نفسه أمام الصواريخ المضادة للدروع

حسام أحمد
طيران الاحتلال الإسرائيلي

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023، أن الجيش الإسرائيلي يواصل تحصين مستوطنات غلاف غزة لمنع إطلاق الصواريخ المضادة للدروع.

ووفق ما جاء في تقرير للصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي نصب جدران دفاعية وسدود ترابية تخفي بالكامل الحدود، ما بين القطاع ومستوطنات الغلاف.

وبينت أنه بالرغم من أن الهدف من ذلك حماية المستوطنين والمواقع العسكرية الإسرائيلية، فإن ذلك يثير تساؤلات كثيرة بشأن الردع الإسرائيلي، وفق ما ذكرت وكالة سما الإخبارية.

اقرأ أيضًا| إسرائيل تسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تغيير وجه الحرب

وأشارت إلى أن سكان مستوطنات غلاف غزة، يشتكون من هذه التحصينات، التي حرمتهم من رؤية المناطق الزراعية وغيرها من المناظر الخلابة كما يصفونها.

وحسب الصحيفة، فإن الجهاد الإسلامي خلال الجولة الأخيرة بحث عن هدف لإطلاق صاروخ مضاد يتيح لهم الحصول على صورة النصر، بعد الضربة التي تلقتها باغتيال قيادتها.

وأشارت إلى أن حركة الجهاد الإسلامي حاولت فعليًا تنفيذ هجمات، إلا أن الجيش الإسرائيلي أحبط تلك المحاولات قبل وقوعها باستهداف مجموعات إطلاقها، لكنها نجحت مرة واحدة في إطلاق صاروخ واحد سقط في منطقة مفتوحة ما تسبب بحريق صغير.

وتقول الصحيفة إن المؤسسة الأمنية تتفهم التأثير الذي يمكن أن ينتج عنه مثل هذا الحدث، وبذل جهد لإحباطه، لذلك في كل مرة قد تكون جولة، تكون الطرق المكشوفة أمام قطاع غزة مغلقة، والجيش الاسرائيلي لم يكن راضيًّا عن ذلك وبناء خطط دفاعية كاملة تشمل نصب جدران اسمنتية ضخمة في مناطق معينة.

وبينت الصحيفة أنه بعد كل عملية عسكرية مع غزة، يجدد الجيش الإسرائيلي المواقع المعرضة لنيران مضادة للدبابات، لافتةً إلى أنه ستبني قريبًا المزيد من الجدران والسدود الترابية في مناطق معينة.

وتضيف الصحيفة: “هذا التحرك الدفاعي يثير نقاشًا لا يقل أهمية بشأن مسألة الردع الإسرائيلي ضد غزة، الذي يتضح من خلاله للجميع أن الجولة القادمة هي مجرد مسألة وقت”.

ربما يعجبك أيضا