الاستثمارات الأجنبية المباشرة العالمية تقفز 77% لتتجاوز مستويات ما قبل الجائحة

إبراهيم جابر
استثمارات أجنبية الاستثمارات الأجنبية

رؤية

واشنطن – ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العالم بنسبة 77% في العام الماضي، لتنجح في تجاوز مستويات ما قبل جائحة “كوفيد-19”.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” عبر تقرير، اليوم (الأربعاء)؛ إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة العالمية بلغت 1.65 تريليون دولار في عام 2021، مقابل 929 مليار دولار في عام 2020، نقلا عن “أرقام”.

وذكر التقرير: “تعافي تدفقات الاستثمار إلى البلدان النامية أمر مشجع، لكن ركود الاستثمارات الجديدة في أقل البلدان نموًا في الصناعات المهمة والقطاعات الرئيسية لأهداف التنمية المستدامة مثل الكهرباء والصحة والغذاء يعد سببًا رئيسياً للقلق”.

وشهدت الاقتصادات المتقدمة أكبر زيادة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتصل إلى 777 مليار دولار، ما يعادل ثلاث مرات المستويات المتدنية المسجلة في عام 2020.

وقفزت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة للولايات المتحدة بنسبة 114% لتصل إلى 323 مليار دولار، بفضل عمليات الاستحواذ والاندماج.

في حين ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للدول النامية بنحو 30% لتسجل 870 مليار دولار، خاصة في مناطق شرق وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.

ربما يعجبك أيضا