الاستثمارات الإماراتية في تركيا ترتفع إلى 20.6 مليار درهم

خلال الفترة من 2002 إلى أغسطس 2023

ولاء عدلان
تركيا والإمارات

كشف رئيس مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية، أحمد بوراك داغلي أوغلو، عن نمو حجم الاستثمار الأجنبي المباشر من الإمارات إلى تركيا.

وقال داغلي أوغلو، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، إن إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر من الإمارات إلى تركيا بلغ 5.6 مليار دولار (20.6 مليار درهم)، في الفترة من 2002 إلى أغسطس الماضي.

استثمارات الشركات الإماراتية في تركيا

أضاف، خلال مشاركته فعاليات الدورة الثامنة من منتدى الاستثمار العالمي، الذي يعقد في أبوظبي، أن نحو 600 شركة برأسمال إماراتي تعمل في تركيا، حتى النصف الأول من العام الحالي، مشيرًا إلى أن الإمارات الشريك التجاري الـ13 لتركيا، من حيث الصادرات، والـ15 من حيث الواردات، مع حجم تجاري بلغ قرابة 10 مليارات دولار حتى عام 2022.

وسلط بوراك الضوء على أبرز استثمارات الشركات الإماراتية في تركيا، وفي مقدمتها اتفاق مجموعة موانئ دبي العالمية ومجموعة إيفياب التركية على تأسيس شراكة استراتيجية في أسهم الملكية بين ميناء دي بي ورلد ياريمجا وميناء إيفياب، إلى جانب استحواذ بنك الإمارات دبي الوطني على بنك دنيز.

وخلال الفترة من 2014 إلى 2022، بلغ إجمالي حجم الاستثمار المباشر الأجنبي من تركيا إلى الإمارات نحو 1.1 مليار دولار، مع وجود أكثر من 400 شركة برأسمال تركي تعمل في الإمارات، في قطاعات البناء والسياحة والدفاع وقطاعات أخرى.

 

ربما يعجبك أيضا