الاستثمارات الرقمية في عُمان تسجل 2.5 مليار دولار

عبدالرحمن طه
بافتتاح كومكس 2024.. الاستثمارات الرقمية في عُمان تسجل 2.5 مليار دولار

قال وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات العماني، علي بن عامر الشيذاني، أن حجم الاستثمارات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان سجل أكثر من مليار ريال عُماني، ما يقارب 2.5 مليار دولار أمريكي.

وأوضح الشيذاني، أن جزءاً كبيراً من هذه الاستثمارات يركز على مجالات تقنيات الاتصالات، وتخزين ومعالجة البيانات، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا الفضاء، وأشباه الموصِّلات.

معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا

أضاف الشيذاني على هامش النسخة الـ33 من فعاليات معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024 بمشاركة أكثر من 100 مؤسسة محلية وعالمية في المجال التقني، أن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي يهدف إلى رفع نسبة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي من 2% إلى 10% بحلول عام 2040، بحسب وكالة الأنباء العمانية اليوم الاثنين 27 مايو 2024.

وجاءت القيمة التقديرية للاتفاقيات والمشروعات المعلنة في كومكس 2024 أعلى بنسبة 60% عن تلك التي أُعلنت في كومكس 2023، وتجاوزت 40 مليون ريال عُماني (103.9 مليون دولار)، فيما بلغت قيمة المشروعات والاتفاقيات الجديدة التي أُعلن عنها في اليوم الافتتاحي تقارب 60 مليون ريال عُماني، نحو 155.8 مليون دولار.

اتفاقيات معرض كومكس

تضمن حفل تدشين المعرض توقيع عدد من الاتفاقيات مع عدة شركات متخصصة في المجال التقني تتعلق بالتحول الرقمي وتطوير البنى التقنية الأساسية ومشروعات جهاز الاستثمار لدعم الاقتصاد الرقمي والاستثمارات الرقمية، منها توقيع اتفاقية البوابة الوطنية الموحدة بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ومجموعة “إذكاء” وشركة “نورتال”، وتهدف إلى تطوير وتصميم البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الحكومية الإلكترونية.

كما تم توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع التحول الرقمي بين هيئة حماية المستهلك ومجموعة «إذكاء»؛ بهدف أتمتة الخدمات المتعلقة بهيئة حماية المستهلك.

بجانب ذلك، تم توقيع شراكة استراتيجية بين عمانتل وأمازون للخدمات السحابية لإنشاء مركز للخدمات السحابية السيادية وبناء وتشغيل منصة متكاملة للتجارة الإلكترونية في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى إنشاء مركز للتميز السحابي وتوفير حلول في الذكاء الاصطناعي التوليدي بقيمة قدرها 24 مليون ريال عُماني.

ربما يعجبك أيضا