السعودية تستثمر 500 مليون دولار بهونج كونج

عبدالرحمن طه

ذكرت شركة تشاوشانج الاستثمارية القابضة في هونج كونج، اليوم الخميس 4 يوليو 2024، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي في المملكة، يعتزم استثمار 500 مليون دولار في المجموعة.

وينقسم المبلغ الإجمالي إلى سندات قابلة للتحويل بقيمة 100 مليون دولار تمنح صندوق الاستثمارات العامة إمكانية الحصول على أسهم بمجموعة تشاوشانج، إضافة إلى قرض لأجل 5 سنوات بقيمة 400 مليون دولار.

شروط الاستثمار الجديد

أضافت المجموعة أن عملية التفاوض حول شروط الاستثمار لا تزال جارية ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق مُلزم بعد، بحسب رويترز اليوم الخميس 4 يوليو 2024.

وقالت: “بفضل الدعم المالي من صندوق الاستثمارات العامة، قد تتخذ المجموعة مبادرات استراتيجية تشمل على سبيل المثال لا الحصر الاستثمار في قطاعات متعددة منها التعدين والرعاية الصحية و قطاعات أخرى أينما وُجدت الفرص”.

أصول صندوق الاستثمار

أعلن صندوق الاستثمارات العامة تسجيل أرباح قدرها 138.1 مليار ريال (36.81 مليار دولار) في 2023 مقارنة مع خسائر 15.6 مليار دولار قبل عام.

وقال الصندوق في بيان إن إجمالي إيراداته زادت لأكثر من المثلين إلى 88.3 مليار دولار العام الماضي مقارنة مع 44 مليارًا في 2022.

وجاء الارتفاع في الإيرادات بفضل عوامل منها تحسن الأنشطة الاستثمارية وغير الاستثمارية في قطاعات مثل البنوك والاتصالات والألعاب، فضلا عن زيادة توزيعات الأرباح.

ربما يعجبك أيضا