الاستخبارات الأمريكية: الصين أكبر تهديد نواجهه

شيماء مصطفى
الولايات المتحدة والصين

كشف تقرير للاستخبارات الأمريكية، اليوم الأربعاء 8 مارس 2023، أن أكبر تهديد يواجه البلاد يأتي من الصين، مشيرًا إلى أن بكين تواصل تطوير قدراتها في مواجهة واشنطن.

وتطرق التقرير، الصادر عن جلسة الاستماع السنوية للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي، إلى التهديدات الدولية لأمن الولايات المتحدة، وفق وكالة أنباء رويترز.

التهديدات الروسية للأمن العالمي

أشار إلى التهديدات الروسية للأمن العالمي، لافتًا إلى أن موسكو تواصل محاولاتها للتأثير في الانتخابات الأمريكية. وكشف عن أن السنوات المقبلة ستكون حرجة بسبب روسيا والصين.

وأضاف التقرير أنه “على الرغم من رد الفعل العالمي العنيف على الغزو الروسي لأوكرانيا، فإن الصين ستحافظ على تعاونها الدبلوماسي والدفاعي والاقتصادي والتكنولوجي مع روسيا في محاولة لمواصلة تحدي الولايات المتحدة، حتى لو كان ذلك سيقلل من دعمها الشعبي”.

تهديدات صينية روسية

ركز التقرير إلى حد كبير على التهديدات التي تمثلها الصين وروسيا وخلص إلى أن الصين ستواصل استخدام قوتها العسكرية وأصولها الأخرى ضد خصومها في بحر الصين الجنوبي وأنها ستعتمد على الإجراءات التي تم اتخاذها من عام 2022 والتي قد تشمل زيادة عمليات عبور مضيق تايوان وإطلاق صواريخ فوق تايوان.

وقالت مديرة المخابرات الوطنية أفريل هينز، والتي تشغل منصب كبيرة مستشاري الرئيس جو بايدن لشؤون المخابرات “ربما لا داعي للقول إن جمهورية الصين الشعبية، التي تستمر في تحدي الولايات المتحدة اقتصاديا وتكنولوجيا وسياسيا وعسكريا في جميع أنحاء العالم، لا تزال على رأس أولوياتنا المطلقة”.

ربما يعجبك أيضا