الاعتداءات على غزة مستمرة.. هل تنتهي الحرب بإقامة دولة فلسطينية مستقلة؟

إسراء عبدالمطلب

حصيلة الشهداء جرّاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع وصلت لليوم الـ43 على التوالي إلى 12300.


دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023 يومها الـ45، ولا تزال أعداد الشهداء والمصابين تتزايد، فمتى تكون النهاية وعلى أي صورة ستكون؟ هل تكون كلمة النهاية إقامة الدولة الفلسطينية؟

تلقت وكالة الأونروا، أمس السبت 18 نوفمبر 2023، صورًا ولقطات “مروعة” لعشرات القتلى والجرحى في هجوم على مدرسة تابعة لها في شمال غزة، وذكر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، فيليب لازاريني، على منصة إكس: “هذه الهجمات لا يمكن أن تصبح أمرًا عاديًا، ويجب أن تتوقف.. وقف إطلاق النار لدواع إنسانية لا يمكن أن ينتظر أكثر من ذلك”.

تقرير محدث عن المجازر الإسرائيلية بحق العائلات خلال الهجوم العسكري على قطاع غزة

مجازر إسرائيل في قطاع غزة

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، السبت، إن حصيلة الشهداء جرّاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع وصلت لليوم الـ43 على التوالي إلى 12 ألفًا و300، بينهم 5 آلاف طفل و3 ىلاف و300 امرأة و200 من الكوادر الطبية ما بين طبيب وممرض ومسعف، و22 من رجال الدفاع المدني، و56 صحفيًّا، كان آخرهم الصحفي مُصطفى الصواف.

وأضاف المكتب خلال مؤتمر صحفي، إنّ عدد المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال بلغت أكثر من 1300 مجزرة، وبلغ عدد الإصابات أكثر من 30 ألف مُصاب، أكثر من 75% منهم من النساء والأطفال، فضلًا عن عدد المفقودين الذي وصل إلى 6 آلاف منهم 4 آلاف طفل وامرأة ما زالوا تحت الأنقاض، أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات يمنع الاحتلال من الوصول إليهم.

تدمير 260 مدرسة

في ظل استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي المُركّز على المستشفيات، أشار المكتب إلى خروج 25 مستشفى و52 مركزًا صحيًّا عن الخدمة فضلًا عن استهداف الاحتلال (55) سيارة إسعاف.

بلغت عدد المقرات الحكومية المدمرة 95 مقرًا حكوميًا، فيما تعرضت للتدمير 260 مدرسة خرجت منها (64) مدرسة عن الخدمة. ولم تسلم دور العبادة من هذا المحتل المجرم، فقد دمّر 77 مسجدًا تدميرًا كليًّا و165 مسجدًا تدميرًا جزئيًا فضلاً عن استهداف ثلاثة كنائس.

موعد انتهاء الحرب

قال الباحث في شئون الإسلام السياسية والجماعات المتطرفة، الدكتور منير أديب، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن الوضع في قطاع غزة معقد وغير معلوم موعد انتهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة ومن غير المتوقع أن تتوقف الآن، كما أن الصراع ما زال يعيش مرحلة معقدة، وبعدها سيدخل مرحلة الحل ولكن غير معلوم كم ستستغرق من الوقت خلال مرحلة العقدة.

وأضاف أديب أن الحرب قد تستمر لأسابيع أو أشهر، ولكن المبشر أننا أصبحنا أقرب إلى حل الصراع عند هذه النقطة الصعبة؛ إذ أن أشد ساعات الليل ظلمة هي التي تسبق طلوع الشمس، مشيرًا إلى فشل المجتمع الدولي ومجلس الأمنفي وقف إطلاق النار.

إسرائيل لم تحقق هدفها

كشف أديب عن أن إسرائيل لم تحقق هدفها من الحرب كما أنها فشلت استخباراتيًا وعسكريًا وفشلت أيضًا في تحرير أسراها وهو ما يمثل فشلها الأكبر، بالإضافة إلى عدم تحقيق هدفها الخاص بالقضاء على “حماس” خلال الأربعين يومًا الأخيرة.

ولفت إلى أن خسائر فلسطين لا نظير لها، بالإضافة إلى سيناريوهات ما بعد الحرب التي تبدو صعبة جدًا  سواء على حماس، أو توسع الصراع إقليميًا ودوليًا، مشيرًا إلى أنه رغم كل هذه الظروف الصعبة إلا أن الصراع يمر بمرحلة المسافة صفر التي من الممكن أن تنتهي بالوصول إلى إقامة الدولة الفلسطينية.

ربما يعجبك أيضا