الاقتراح الأخير.. إدارة بايدن تقدم صيغة نهائية لوقف حرب غزة

عمر رأفت
الحرب فى غزة

قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن يسعى بشكل مستمر لإنهاء الحرب في غزة، والوصول إلى صيغة اتفاق نهائي بخصوص هذا الأمر.

ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أمس الأحد 1 سبتمبر 2024، تتحدث الولايات المتحدة مع مصر وقطر للوصل إلى اتفاق نهائي لتقديمه لأطراف النزاع خلال الفترة المقبلة.

اتفاق بين إسرائيل وحماس

قال مسؤولون في إدارة بايدن إن عثور إسرائيل على جثث 6 رهائن يمكن أن يزيد من حدوث اتفاق بين إسرائيل وقطاع غزة، كما أكد المسئول أن مقتل الأسرى لا يعطل التوصل إلى الاتفاق، بل يجب أن يكون دافعًا إضافيًا لإنجازه.

وأكدت مصادر لواشنطن بوست أن مباحثات الأسبوع الماضي ركزت على مختطفين إسرائيليين سيتم تبادلهم مع أسرى فلسطينيين محددين محتجزين داخل السجون الإسرائيلية، فيما عبر المسؤولون عن تخوفهم من أن عدد الأسرى الأحياء قد لا يتجاوز العشرات، وأن المفاوضات أصبحت الآن أكثر تعقيدًا بعد التأكد من وفاة الأسرى الستة.

وفي سياق متصل، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، أمس الأحد، لعائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة، ما يؤكد التقارير الأخيرة المذكورة من واشنطن بوست.

بايدن سيجتمع مع فريقه

قالت مصادر وفقًا لموقع إكسيوس، إن بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي صباح اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، لتحديد استراتيجية الدفعة النهائية فيما يتعلق بالصفقة، وستنضم نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى بايدن خلال اجتماع مع فريق التفاوض بشأن صفقة الرهائن الأمريكية، وفقًا لجدول البيت الأبيض.

يذكر أن هناك احتجاجات داخل إسرائيل على سياسة  رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في التعامل مع ملف الرهائن، فشهدت البلاد موجة احتجاجات على خلفية العثور على جثث المحتجزين الستة.

ربما يعجبك أيضا