الانتخابات البريطانية.. موعد إعلان النتائج ورئيس الحكومة الجديد

شيرين صبحي
الانتخابات البريطانية.. موعد إعلان النتائج ورئيس الحكومة الجديد

في تمام الساعة 10 بالتوقيت المحلي في المملكة المتحدة، مساء اليوم الخميس 4 يوليو 2024، سينتهي التصويت في الانتخابات العامة لعام 2024، وستغلق جميع مراكز الاقتراع.

بعد ذلك، ستنقل صناديق الاقتراع المختومة إلى مكان فرز الأصوات والتي غالبًا ما تكون قاعات المدينة أو المراكز الرياضية، لفرز الأصوات وإعلان نتيجة الانتخابات. ويُمكن استخدام أماكن العد لدائرة انتخابية واحدة أو أكثر في المنطقة المحلية.

فرز الأصوات

في مراكز العد، يُشرف مسؤولو الانتخابات على فرز الأصوات، ثم يعلنون عن الفائز في كل دائرة انتخابية.

تتولى مكتبة مجلس العموم جمع مجموعة شاملة من بيانات الانتخابات والتحقق منها ونشرها في نموذج قياسي على موقع نتائج الانتخابات الخاص بالمجلس، وفقًا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

ماذا بعد إعلان النتائج؟

تُعلن نتائج المراكز الانتخابية في جميع أنحاء المملكة المتحدة فور الانتهاء من فرز وعد الأصوات ويجري ذلك عادة من بعد إغلاق مراكز الاقتراع وحتى صباح الجمعة.

وبعد فرز الأصوات، يصبح زعيم الحزب الحاصل على أغلبية الأصوات رئيساً للحكومة، ثم يتوجّه إلى قصر باكينجهام لطلب الإذن من الملك بتشكيل الحكومة.

وإذا لم يحصل أي حزب على أغلبية لا تقل عن 326 مقعدًا، يعني ذلك أنه سيكون غير قادر على إقرار قوانين جديدة. وفي هذه المرحلة، قد يقرر الحزب الأكبر تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب آخر أو العمل كحكومة أقلية، معتمدًا على أصوات أعضاء البرلمان من الأحزاب الأخرى لتمرير أي قوانين.

كيفية اختيار رئيس الوزراء؟

يصبح زعيم الحزب الحاصل على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية رئيسًا للوزراء، وبعد الحصول على إذن الملك بتشكيل الحكومة، يتوجه إلى 10 داونينج ستريت، مقر الوزارة وسكن رئيس الوزراء.

وهناك يعلن عن أعضاء الحكومه ويتولى هو وحكومته مسؤولية تحديد اتجاهات وأولويات المملكة المتحدة، بالإضافة إلى مهام أخرى مثل تمثيل البلاد في الخارج.

رئيس الحكومة الجديد

عادةً ما يقف رئيس الوزراء الجديد خارج مبنى مقر الحكومة لإلقاء كلمة عن خطط حزبه في السنوات القادمة.

وفي الوقت نفسه، يصبح زعيم الحزب الذي حصل على ثاني أكبر عدد من النواب زعيمًا للمعارضة.

يجلس نواب المعارضة عادة مقابل نواب الحكومة في مجلس العموم، وتتلخص أبرز مهامهم في تحدي وفحص القرارات التي يتخذها الحزب الحاكم.

ربما يعجبك أيضا