الانتخابات الفرنسية.. لوبان تواجه تحديات مع تحالف منافسيها

شيرين صبحي
مارين لوبان

في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز فرص الفوز في الانتخابات البرلمانية الفرنسية المقبلة، انسحب منافسو زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، مارين لوبان، قبل جولة الإعادة منعًا لتفتت الأصوات.

وسحب منافسو مارين لوبان مرشحين من 223 من الدوائر الانتخابية، قبل جولة الإعادة في الانتخابات الفرنسية المقررة يوم الأحد المقبل، لتجنب تفتيت الأصوات ضد حزبها التجمع الوطني اليميني المتطرف، الأمر الذي يزيد من صعوبة حصولها على أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية (مجلس النواب)، وفق صحيفة “دويتشه فيله”.

وانسحب تحالف الوسط بزعامة الرئيس إيمانويل ماكرون من 76 سباقًا، بينما انسحبت الجبهة الشعبية الجديدة اليسارية من 130 سباقًا، وفقا لأرقام وزارة الداخلية الصادرة، أمس الأربعاء 3 يوليو 2024.

انتخابات-فرنسا-في-أرقام (1)

انتخابات-فرنسا-في-أرقام (1)

هذه الخطوة تترك 89 سباقًا ثلاثيًا في الجولة الثانية المقررة يوم الأحد، مقارنة بـ306 سباقات في البداية.

وتأتي الانتخابات المقبلة في وقت حساس، إذ يتعين على الناخبين اتخاذ قرار بشأن دعم رؤية ماكرون المؤيدة للأعمال وأوروبا وأوكرانيا، أو أجندة لوبان التي تركز على خفض الهجرة والتراجع عن قواعد الاتحاد الأوروبي وإلغاء بعض من إصلاحات قانون التقاعد التي تبناها ماكرون.

وأظهرت نتائج الجولة الأولى للانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد الماضي، تقدم الأحزاب القومية اليمينية، إذ حصل حزب التجمع الوطني وحلفاؤه على أكثر من 33% من الأصوات، بينما حصل التحالف اليساري على حوالي 28%، وحصد معسكر ماكرون على ما يزيد عن 20%.

لمنسحبون-في-الجولة-الثانية-بانتخابات-فرنسا

المنسحبون-في-الجولة-الثانية-بانتخابات-فرنسا

ودعا ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة بعد أن حقق حزب التجمع الوطني مكاسب كبيرة في انتخابات البرلمان الأوروبي في مطلع يونيو الماضي، مما يعكس التحديات الكبيرة التي يواجهها في الحفاظ على دعم الأغلبية وتوجيه السياسة الفرنسية خلال الفترة القادمة.

ربما يعجبك أيضا