الإنجليزية في خطر.. إهمال الشباب للقواعد والتهجئة الصحيحة يهدّد اللغة

بسام عباس
أخطاء التهجئة

كشفت دراسة استقصائية جديدة عن أن “غالبية الشباب الإنجليزي يذبحون اللغة في رسائلهم اليومية، عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة”.

ووجدت الدراسة، التي شملت 2000 شخص، غيابًا صادمًا للتهجئة الصحيحة وعلامات الترقيم، وقواعد اللغة الإنجليزية بين الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات المراسلة.

تجاهل قواعد الكتابة

قال موقع Study Finds إن “استطلاعًا للرأي أجرته مؤسسة OnePoll في لندن، وجد أن أقل من ربع الشباب الصغير (جيل Z) يستخدم الفواصل وعلامات الاقتباس في اتصالاتهم غير الرسمية، وفي المقابل وجد أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا متمسكون دائمًا بالقواعد الصحيحة في رسائلهم النصية بـ55%”.

وأضاف، في تقرير نشره أمس الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023، أن “69% يستخدمون علامات الترقيم الصحيحة في الرسائل النصية، ولكن هذا الأمر يتضاءل على منصات التواصل، ويهتم أقل من 10% بمثل هذه الإجراءات الشكلية على سناب شات وتيك توك“.

يستغرق وقتًا طويلًا

ذكر الاستطلاع أن “22% قالوا إن الاهتمام بهذه القواعد يستغرق وقتًا طويلًا، فالدقة الفنية للكتابة ليست مهمة”، مشيرًا إلى أن “50% من الشباب الصغير يهتمون بالتمييز بين Their وthere وthey’re، ومع تقدم العمر ترتفع إلى 80% بين من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا”.

AdobeStock 136967313 scaled

وهذا مشابه عندما يتعلق الأمر باستخدام الحروف الكبيرة، فـ25% ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا يستخدمون الأحرف الكبيرة بنحو صحيح، مقارنة بـ61% من كبار السن، ويستخدم 16% فقط من جيل Z دائمًا النقاط في نهاية الجمل، ويلتزم 28% فقط من جيل الألفية بالشيء نفسه

آثار مهنية خطيرة

أوضح الموقع أن “ثلث جيل Z يكلفون أنفسهم عناء تدقيق رسائلهم قبل إرسالها، ويقول المدافعون عن القواعد الصحيحة إن هذا الاتجاه له آثار خطيرة يمكن أن تؤثر في الآفاق المهنية للشباب، فارتكاب خطأ في سيرتك الذاتية أو في تقرير رسمي يكلفك وظيفة جيدة”.

اقرأ أيضًا: بسبب المراهقين.. “الإيموجي” تدمر اللغة الإنجليزية

AdobeStock 250844312 scaled

وصرح المدير العام لحملة اللغة الإنجليزية البسيطة، توني ماهر، بأنه لم يندهش من نتائج هذه الدراسة، فالشباب يفهمون القواعد بنحو خاطئ، رغبة منهم في أن يظهروا بطريقة مختلفة عن أقرانهم، مضيفًا أن “الشباب يتعلمون العادات السيئة بسرعة كبيرة، وبمجرد اكتسابها يستمرون في استخدامها”.

الاختصارات أكثر شعبية

وجدت الدراسة أن “الأجيال الشابة أكثر حماسًا بشأن الاختصارات، ويستخدم 65% ممن تقل أعمارهم عن 35 عامًا الاختصارات بانتظام، مقارنة بـ21% فقط ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا”.

اقرأ أيضًا: ثلث الأمريكيين لا يعرفون تهجئة كلمة «الاستقلال»

ومن المثير للاهتمام أن “جميع الأجيال تستخدم الاختصارات الشائعة مثل LOL، OMG (يا إلهي)، BTW (بالمناسبة)، بينما يستخدم الأشخاص الأصغر سنًا مجموعة متنوعة من العبارات مثل IKR (أعرف جيدًا)، NP (لا توجد مشكلة)، IMO (في رأيي)”.

وأوضحت الدراسة أن “56% من الجيل Z يستخدمون IKR بانتظام مقارنة بـ5% فقط ممن تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، ومن الاختصارات الأخرى الأقل شهرةً التي تستخدمها الأجيال الشابة، LMK (أخبرني)، OMW (في طريقي)، BC (لأن)”.

ربما يعجبك أيضا