البترول المصرية تبحث مع توتال الفرنسية توريد الغاز القبرصي

شيماء عزيز

عقد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، اجتماعين منفصلين مع مسئولى شركتي توتال إنرجيز الفرنسية وكابريكورن إنرجي البريطانية.

وأوضح بيان لوزارة البترول صادر اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، أنه تم خلال اللقائين استعراض أنشطة الشركتين فى مصر والخطط المستقبلية فى ضوء المزايدة الأخيرة التى طرحتها شركة إيجاس لعام 2024، للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما فى 12 قطاع بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

ربط إنتاج الشركة الفرنسية من الحقول القبرصية

شهد اللقاء مع مسئولي شركة توتال إنرجيز بحث إمكانية ربط إنتاج الشركة الفرنسية من الحقول القبرصية مع التسهيلات المصرية كخيار أول والمفضل بالنسبة للشركة، لما تتمتع به مصر من دور بارز فى المنطقة كمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول.

ورحب بدوى برغبة الشركة الفرنسية فى توريد الغاز المنتج من الحقول القبرصية لمصر سواء لتسييله فى مصانع الإسالة المصرية وإعادة تصديره أو استخدام بعض الكميات منه لتوفير جانب من احتياجات السوق المحلى، مؤكدًا أن مصر تمتلك بنية تحتية متميزة وموقع جغرافي استراتيجي، ما يؤهلها لترسيخ دورها كمركز إقليمي للغاز.

شراكة بين توتال وأدنوك فى مصر

أوضح أن الشراكة بين توتال وأدنوك الإماراتية فى مصر تستهدف التوسع في إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية في مصر والقارة الإفريقية، باعتبار مصر بوابة للقارة السمراء.

ولفت إلى رغبة الشركة أيضاً فى التوسع فى نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات، مبينًا أن توتال تمتلك مركز فنى فى مصر لخدمات سيارات النقل الخاصة بهم وكذلك مركز لتدريب السائقين وتعتبر مصر مركزاً لعملياتها فى المنطقة.

فيما أكد المدير التنفيذى بشركة توتال، أنها تعمل حاليًا على تقييم الفرص الاستثمارية الجاذبة والمتاحة فى المزايدة الجديدة التى طرحتها مصر مؤخرًا وتحديد أفضل المناطق لتقديم عروضها، مشيرًا إلى أن توتال تعتبر توريد الغاز المنتج من حقولها في قبرص إلى مصر خيارًا أوليًا والأفضل من الناحية اللوجستية.

ربما يعجبك أيضا