وزير البترول المصري: تنمية حقول الغاز جعلت أوروبا سوقًا رئيسة لمصر

سارة كريم
وزير البترول المصري طارق الملا

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، في مقابلة مع قناة “العربية” على هامش منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، اليوم الأربعاء 25 مايو 2022، إن توسعات وتأهيل حقول الغاز أدت إلى جعل أوروبا سوقًا رئيسية لمصر.

وذكر أن مصر حققت فائضًا تجاريًّا منذ مطلع 2022 نتيجة تصدير الغاز لأروبا. ولفت إلى أن الوزارة وضعت استراتيجية بدءًا من 2016 للعب دور في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، بناءً على الموقع الجغرافي والبنية التحتية المناسبة للغاز الطبيعي، عبر محطات الإسالة وخطوط وشبكات، تربط مصر بحقول دول الجوار، وفقًا لـ”العربية.نت”.

وأوضح الملا أن الطلبات جاءت من الاتحاد الأوربي بزيادة الصادرات من مصر، في ظل سعي الأوروبيين إلى تنويع الموارد من الغاز، بعيدًا عن الطاقة الروسية. وشدد على تسريع تنمية حقول الغاز لإمكانية مضاعفة الشحنات خلال 3 سنوات مقبلة، وأشار إلى وجود كميات من الغاز المصري بحدود مليار م³ يوميًّا، ما يمثل 6 شحنات، تزيد إلى 8 شحنات في الشهر، تغادر إلى أوروبا والأسواق العالمية.

وقال الملا “لدينا خطط متوسطة وطويلة الأجل بين 3 و5 سنوات، ونستهدف وصولنا إلى الحد الأقصى 12 مليون طن سنويًّا، خلال 3 سنوات مقبلة، أمَّا حاليًّا فيوجد نحو 7 ملايين طن، باستطاعتنا توفيرها بعد سد احتياجات الأسواق المحلية”.

ربما يعجبك أيضا