البحرين وإيران تتفقان على بدء محادثات لاستئناف العلاقات

شيرين صبحي

عقد وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، ووزير الخارجية الإيراني المكلف الدكتور علي باقري كني، اجتماعاً ثنائياً في طهران، الأحد 23 يونيو 2024، وذلك بمناسبة زيارة وزير الخارجية البحريني، بدعوة من الوزير الإيراني للمشاركة في اجتماع حوار التعاون الآسيوي.

واتفق الطرفان في هذا اللقاء على إنشاء الآليات اللازمة من أجل بدء المحادثات بين البلدين لدراسة كيفية استئناف العلاقات السياسية بينهما.

ووفق وكالة أنباء البحرين (بنا)، يأتي ذلك في إطار العلاقات التاريخية التي تجمع بين مملكة البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما يربط بينهما من روابط الدين والجوار والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة.

ويأتي هذا التطور بعد أكثر من 3 أشهر عن إعلان إيران والمملكة العربية السعودية، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بمبادرة من الصين.

ورحبت البحرين حينها بالاتفاق وعبرت عن أملها في أن يشكل خطوة إيجابية على طريق حل الخلافات وإنهاء النزاعات الإقليمية كافة بالحوار والطرق الدبلوماسية، وإقامة العلاقات الدولية على أسس من التفاهم والاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، والالتزام بميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والقوانين والأعراف الدولية.

ربما يعجبك أيضا