«البديل الآمن».. لماذا تتجه الصين لاستيراد فول الصويا من روسيا؟

محمد النحاس

طبيعة العلاقات مع الغرب، والرغبة المشتركة في تعزيز التعاون.. عوامل رئيسة لتوجه بكين نحو شراء فول الصويا من روسيا.


تسعى الصين لتعزيز أمنها الغذائي، الذي يعدّ عاملاً رئيسًا في ترسيخ الاستقرار محليًّا، عن طريق تنويع الموردين.

وزادت الصين واردات فول الصويا من روسيا، ويسعى البلدان، في ظل اضطراب العلاقات مع الغرب والتوترات الجيوسياسية المحتدمة، لتعزيز شراكتهما الثنائية بما يُمكنهما من تحقيق مكاسب ومنافع متبادلة.. فما أبعاد ذلك؟ وما علاقته بالعوامل السياسية؟

شحنة أولى عبر الممر الجديد

أفادت صحيفة جلوبال تايمز الصينية بوصول شحنة فول صويا روسية إلى ميناء مانتشولي، أكبر ميناء بري صيني، في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمالي البلاد، في أحدث مؤشر على تعزيز التعاون بين بكين وموسكو، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الخطوة مدفوعة بالحاجة السوقية لتنويع مصادر الغذاء لأسباب تتعلق بالأمن الغذائي.

وحسب تقرير الصحيفة الصينية، المنشور يوم الأحد 4 يونيو 2023، تزن الشحنة 271.6 طنًا، وهي الشحنة الأولى من نوعها عبر ممر الحبوب الجديد، الذي يربط الصين بمجموعة دول الاتحاد الأوراسي، بما في ذلك روسيا.

اقرأ أيضًا| روسيا: معظم تسوياتنا المالية مع الصين تجري بالروبل واليوان

حاجة ملحة

حسب صحيفة جلوبال تايمز، تعد الصين مستهلكًا رئيسًا لفول الصويا، في حين تعد روسيا منتجًا بارزًا للحبوب متعددة الاستخدامات. واتفقت موسكو وبكين على التعاون في ما يتعلق بتلقي شحنات فول الصويا عام 2019، وفق “خطة التنمية” بين الجانبين.

وقال مدير الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات، كانج شوشون، إن الشحنة الأولى عبر ميناء مانتشولي تمثل معلمًا جديدًا في استراتيجية الصين لاستيراد الحبوب، لافتًا إلى أن الممر التجاري الجديد يعد جزءًا من الحاجة الملحة لتقليل الاعتماد على دولة واحدة، مثل الولايات المتحدة، حسب ما نقلت عنه الصحيفة الصينية.

الاعتماد على الخارج

تستورد الصين قرابة 85% من احتياجاتها المحلية من فول الصويا في العام الواحد، بما يقدّر بـ100 مليون طن. وتعدّ الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل، موردين رئيسين. وتنقل الصحيفة الصينية عن  عدد من الخبراء في هذا الصدد رؤيتهم ضرورة زيادة الإنتاج المحلي من فول الصويا، وتنويع الموردين.

اقرأ أيضًا| الصين: مستعدون للعمل مع روسيا للارتقاء بالتعاون لمستوى جديد

وأما في ما يتعلق بالقيمة الغذائية لفول الصويا الروسي، فإنه يحتوى على نسبة عالية من البروتين، وكذلك فإنه ليس معدلاً وراثيًّا، وبالتالي يحظى بترحيب كبير من المستهلكين الصينيين، وتذكر جلوبال تايمز، رغم ذلك تظل إجمالي النسب الآتية من روسيا محدودة، مقارنةً مع إجمالي صادرات الصين من فول الصويا.

كيف يرى الخبراء الخطوة؟

رأى الباحث في معهد الصين للدراسات الدولية، لي زيجو، وفق ما صرح به للصحيفة الصينية، أنه يوجد  مشكلة تتعلق باستقرار وأمن سلاسل التوريد في ما يتعلق بالتجارة بين الصين والولايات المتحدة.

وعبّر مدير الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات، عن اعتقاده بأن استيراد فول الصويا من الأمريكتين، خاصة الولايات المتحدة، ليس الخيار الأفضل، “بالنظر إلى المشهد الجيوسياسي والاقتصادي المتغير”.

ولفت كانج شوشون إلى أن شحنات فول الصويا الروسية تعد تحوّطًا مستقبليًّا لمواجهة أي انخفاض محتمل في الشحنات الآتية من الولايات المتحدة، ما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي الصيني، مشيرًا إلى أن ذلك يعزز من مكانة اليوان الصيني في التبادلات التجارية العابرة للحدود.

بكين والعلاقة مع روسيا والغرب

تشهد العلاقات الأمريكية الصينية توترًا متزايدً على  إثر تنافس محموم، انعكست مظاهره على الاصطفافات العسكرية، والشراكات الأمنية، وانتقل صداه كذلك إلى ساحات التنافس التجاري والاقتصادي، وهو ما يقلق بكين.

وفي المقابل، تجمع روسيا والصين تحديات مشتركة، ترتبط أكثرها بطبيعة العلاقات مع الغرب. ودفع ذلك البلدين للتقارب وزيادة التعاون في مختلف المجالات بما في ذلك التبادل التجاري. وأعلنت موسكو وبكين اتفاقية “شراكة بلا حدود” فبراير من العام الماضي، قبل أيام معدودة من بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا