«البركة» تبحث مقاضاة مصرف لبنان المركزي بعد التحفظ على وحدته

فاروق محمد

تبحث مجموعة البركة اتخاذ إجراءات قانونية ضد مصرف لبنان المركزي ردًّا على قرار الأخير بوضع الوحدة التابعة للمجموعة تحت إدارته.

بحسب بيان عن “البركة” نقله موقع قناة “الشرق” اليوم السبت 19 نوفمبر 2022، تأتي تحركات المجموعة عقب قيام الهيئة المصرفية العليا في مصرف لبنان أمس الجمعة، بتعيين مدير مؤقت لبنك البركة الإسلامي الذي بدأ أعماله في لبنان منذ مطلع التسعينيات.

فسر مصرف لبنان القرار بأنه يهدف إلى حماية مصالح المودعين، وقال إنه جاء استنادًا إلى القوانين المعمول بها.

وفقًا للبيان تعتزم مجموعة البركة اتخاذ جملة من الإجراءات لتقييم خياراتها القانونية وسبل الانتصاف كاملًا داخل وخارج لبنان من أجل الاستمرار في حماية حقوق ومصالح مساهميها وعملائها.

اعتبرت المجموعة في بيانها أن الإجراء الذي اتخذه مصرف لبنان يمثل سابقة مثيرة للقلق للمؤسسات المالية والمستثمرين الأجانب في لبنان”، لكنها قالت إنه لن يكون له تأثير على الوضع المالي والتنظيمي للمجموعة.

شكل القطاع المصرفي جانبًا من صورة الاقتصاد المتدهور في لبنان، منذ العام 2019، مع ارتفاع معدلات التضخم وتأثر ميزان المدفوعات سلبًا.

قررت جمعية مصارف لبنان، التي تمثل بنوك الدولة، في أغسطس الماضي، الإضراب عن العمل بعد توقيف رئيس مجلس إدارة بنك الاعتماد المصرفي على خلفية شكوى من أحد المساهمين.

في سبتمبر الماضي، أغلقت البنوك اللبنانية أبوابها على مدى 3 أيام عقب اقتحامات شهدتها فروع عدة مصارف لاسترداد المودعين أموالهم بالقوة.

ربما يعجبك أيضا