البرلمان الأردني يقرر فصل النائب محمد الفايز لهذا السبب‎‎

حسام أحمد

قرر مجلس النواب، في جلسة تشريعية مغلقة، اليوم الأربعاء 18 يناير 2023، الموافقة على فصل النائب محمد عناد الفايز، وفق موقع “المملكة” الأردني.

وحضر 92 نائبًا من أصل 110 نواب جلسة مجلس النواب “مغلقة” أمام الإعلام، للتصوبت على قرار اللجنة القانونية بشأن النائب الفايز.

والهيئة المستقلة للانتخاب، أكدت في تصريح سابق، أن مجلس النواب يُفترض أن يُخطر الهيئة المستقلة للانتخاب بقرار فصل النائب الفايز ووجود مكان شاغر في مجلس النواب، عبر كتاب رسمي، وذلك بموجب القانون والدستور.

وأشارت الهيئة إلى أن المدة التي يحددها القانون والدستور هي شهر، “وخلال شهر يجب أن تتسلم الهيئة هذا الكتاب وعندئذ الهيئة سترد بكتاب يبين الشخص الذي يلي النائب المفصول في القائمة نفسها، وعندئذ يتخذ المجلس الإجراءات التي تخصه بدعوة المرشح الذي يليه من حيث عدد الأصوات، ليؤدي القسم ويصبح نائبًا بديلاً للنائب المفصول”.

وتنص المادة 54 في قانون الانتخاب على أنه “إذا شغر أي مقعد من مقاعد مجلس النواب لأي سبب فيجري إشغال هذا المقعد من أحد مرشحي القائمة التي فاز منها صاحب المقعد الشاغر، وذلك حسب عدد أصوات كل مرشح فيها، وإذا تعذر ذلك فيجري إشغال المقعد الشاغر من أحد مرشحي القائمة التي تليها مباشرة حسب النسبة التي حصلت عليها”.

ربما يعجبك أيضا