البرنامج الاقتصادي لـ«كامالا هاريس».. ما أبرز ملامحه؟

عبدالرحمن طه
تفاصيل البرنامج الاقتصادي لمرشحة الرئاسة الأمريكية كامالا هاريس

ستلقي نائب الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، كامالا هاريس، خطابًا بولاية كارولينا الشمالية اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024، لتقدم تفاصيل إضافية حول أجندتها الاقتصادية.

وتشير التقارير الأولية وبيانات حملتها الانتخابية إلى أن المرشحة الديمقراطية ستركز على خفض أسعار السلع الغذائية، ودعم الطبقة المتوسطة، ومراجعة تكاليف السكن، إلى غير ذلك، بحسب “رويترز”.

خطة هاريس الاقتصادية

أعلنت حملة هاريس أن المرشحة ستسعى خلال أول 100 يوم، كرئيس للولايات المتحدة إلى مساعدة الكونجرس في تمرير حظر وطني على ممارسات رفع الأسعار للمواد الغذائية والبقالة، كما ستمنح لجنة التجارة الفيدرالية والمدعين العامين سلطات لملاحقة الشركات التي يثبت استغلالها للمستهلكين من خلال رفع للأسعار.

كما ستدعم هاريس الشركات الصغيرة في صناعة الأغذية، وتنظر في عمليات الاندماج بين شركات البقالة الكبرى، وتتحقق مما إذا كانت الشركات توافق سرًا على تحديد أسعار أعلى للحوم.

وبالنسبة لتكاليف السكن، ستوضح هاريس الخطوات التي ستتخذها لمراجعة أسعار الإيجارات في القطاع العقاري، في حين أشارت صحيفة الجارديان البريطانية أنها ستدعم خططًا لتمويل بناء مزيد من المساكن بأسعار معقولة وإنشاء مجتمعات محمية بشكل أفضل ضد تأثيرات تغير المناخ.

الضرائب في عهد هاريس

تعتزم هاريس الالتزام بتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بعدم زيادة الضرائب على الأسر التي تكسب 400 ألف دولار أو أقل سنويًا، ومع ذلك، فهي تؤيد زيادة الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة والشركات

كما تدعم هاريس خطة لإلغاء الضرائب على الإكراميات التي يحصل عليها العاملون في قطاع الضيافة والخدمات، في حين تسعى إلى توسيع نطاق الائتمان الضريبي للأطفال.

ورغم أن هاريس لم تصدر اقتراحًا محددًا بشأن الإجازات المدفوعة، فإنها كانت قد شاركت سابقًا في رعاية مشروع قانون يمنح إجازة مدفوعة لنحو 12 أسبوعًا.

الرعاية الصحية

تميل هاريس لخفض تكاليف الرعاية الصحية، وإلغاء الديون الطبية والترويج لكيفية تفاوض إدارتها على خفض أسعار 10 أدوية طبية مبيعًا يستخدمها برنامج الرعاية الطبية بنسبة تصل إلى 79%.

وستسعى هاريس كذلك إلى توسيع سقف سعر إدارة بايدن التاريخي البالغ 35 دولارًا على الأنسولين لمستفيدي الرعاية الطبية لتغطية الأنسولين لجميع الأمريكيين، وليس فقط كبار السن، وتدعوا كذلك إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد شركات الأدوية التي تمنع المنافسة والممارسات المسيئة من قبل وسطاء الأدوية.

وعلى صعيد منفصل، تعهدت هاريس بالحفاظ على استقلالية بنك الاحتياطي الفيدرالي، في مواجهة اقتراح ترامب بأن يكون للرئيس “رأي على الأقل” بشأن قرارات البنك.

متوافقة مع بايدن

من المتوقع أن تتماشى أجندة السياسة الاقتصادية لـ هاريس إلى حد كبير مع سياسات الرئيس بايدن، على الرغم من أنها قد تبرز تركيزًا على جوانب معينة لم يتطرق إليها الرئيس بايدن بشكل كامل، مثل ملف الإجازات مدفوعة الأجر.

وفي تصريح لصحيفة الجارديان، قال أحد مساعدي هاريس: “نفس القيم، ورؤية مختلفة. إنها لا تبتعد عنه كثيرًا في الجوهر، ولكنها ستبرز القضايا التي تهمها بشكل خاص”.

ربما يعجبك أيضا