البرهان: الجيش السوداني لن يلعب أي دور في التحول الديمقراطي

شيماء مصطفى
مؤتمر إعلان انطلاق المشاروات بين الأطراف السودانية وعلى رأسها مجلس السيادة وإئتلاف قوى الحرية والتغيير.

ووقع قادة الجيش السوداني وقوى سياسية مدنية بقيادة قوى إعلان الحرية والتغيير، برعاية الآلية الثلاثية، في 5 ديسمبر الماضي، اتفاقًا إطاريًا لبدء مرحلة انتقالية تستمر عامين، تنتهي بنقل السلطة للمدنيين.


أعلن السودان انطلاق المرحلة النهائية للعملية السياسية، بهدف التحول إلى سلطة مدنية كاملة، تخضع لها المؤسسة العسكرية.

وشدد رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد 8 يناير 2023، على أن المؤسسة العسكرية لن تلعب أي دور في التحول الديمقراطي في البلاد، وفق ما أوردته وكالة أنباء السودان الرسمية (سونا).

حكومة مدنية تقود البلاد

أعرب البرهان عن أمله في رؤية حكومة مدنية، تقود السودان خلال المرحلة الانتقالية، وذلك خلال مؤتمر إعلان انطلاق المشاورات بين الأطراف السودانية، وعلى رأسها مجلس السيادة وائتلاف قوى الحرية والتغيير.

وقال البرهان إن “قواتنا المسلحة ستخضع للسلطة المدنية، التي ستأتي بها الانتخابات”، مقدمًا الشكر إلى “شركائنا الإقليميين والدوليين الداعمين للعملية السياسة في بلادنا”.

التوصل لاتفاق نهائي

قال نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق محمد حمدان دقلو، إن انطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية يعكس التزام السودان بإنهاء الوضع الراهن، والتوصل إلى اتفاق نهائي تتشكل بموجبه سلطة مدنية كاملة.

وأضاف “حمديتي” أنه بموجب الاتفاق ستتفرغ المؤسسة العسكرية لأداء دورها في حماية البلاد من أي تهديدات خارجية، والانخراط في مشروع الإصلاح الأمني والعسكري الشامل.

الرباعية والترويكا

رحبت الدول الأعضاء بمجموعة الرباعية بشأن السودان والترويكا (النرويج، والسعودية، والإمارات، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة) بانطلاق هذه المرحلة الثانية والأخيرة للعملية السياسية، لاستعادة التحول الديمقراطي في السودان.

ورحبت في بيان مشترك، بتوقيع الأطراف السودانية للاتفاق السياسي الإطاري في 5 ديسمبر، مشيرة إلى ضرورة تأسيس حكومة جديدة بقيادة مدنية تقود السودان خلال فترة انتقالية تتُوج بالانتخابات.

وأضافت: “نستمرُ في دعمنا بقوة لهذه العملية، التي يقودها السودانيون، في تنسيق وثيق مع الآلية الثلاثية (يونيتامس، الاتحاد الإفريقي، الإيجاد)”.

ربما يعجبك أيضا