البشير يتوجه إلى موسكو للقاء بوتين

محمود سعيد

رؤية

الخرطوم – توجه الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الأربعاء، إلى روسيا، في زيارة رسمية، لإجراء لقاءات مع نظيره الروسي فلادمير بوتين.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، أول أمس الإثنين، أن الرئيس البشير سيزور روسيا الخميس لمدة يومين.

وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن “زيارة رئيس الجمهورية إلى روسيا بدعوة رسمية من الرئيس فلادمير بوتين، في إطار العلاقات القومية المتنامية بين البلدين”، حسب وكالة أنباء السودان الرسمية “سونا”.

وأضاف، “سيلتقي البشير نظيره الرئيس الروسي، ويعقدان اجتماعا مغلقًا، يعقبه اجتماع مفتوح بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين”.
وتابع، “الاجتماع سيناقش عدة قضايا، اجتماعية وسياسية وثقافية وعسكرية، بالإضافة إلى التعاون بين البلدين”.

وأشار غندور إلى أن “رئيس الجمهورية سيلتقي أيضًا رئيس الوزراء الروسي (دميتري مدفيديف)، والوزراء المعنيين في البلدين وسيوقعون خمس اتفاقيات بحضور الرئيسين البشير وبوتين”.

وزاد “الزيارة تكتسب أهمية في أنها تأتي في ظل الانفتاح الكبير في علاقات السودان الخارجية، فضلًا عن تمتين العلاقات الاقتصادية والسياسية مع روسيا”.

ويرافق البشير في زيارته وفد رفيع المستوى يضم، عوض الجاز نائب رئيس اللجنة العليا للعلاقات مع دول “البريكس” (تضم البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا)، ووزير رئاسة الجمهورية، فضل عبد الله فضل، ووزير الدفاع، عوض محمد أحمد ابنعوف، ووزير الخارجية، إبراهيم غندور، ووزير المالية، محمد عثمان الركابي.

كما يرافق الرئيس السوداني وزير الزراعة والغابات، عبد اللطيف العجيمي، ووزير النفط والغاز، عبد الرحمن عثمان عبد الرحمن، ووزير المعادن، هاشم علي محمد سالم، ووزير الموارد المائية والري والكهرباء، معتز موسى، ومدير مجموعة “جياد” الصناعية، محمد الحسن عبد الله، ومدير عام مكاتب رئيس الجمهورية، حاتم حسن بخيت.

وترتبط الخرطوم بعلاقة وثيقة مع موسكو، وعادة ما تعول على تلك العلاقة في الدفاع عن وجهة نظرها في القضايا السودانية التي تطرح في مجلس الأمن الدولي.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا