البعثات الدبلوماسية في مرمى فوضى الحرب بالسودان

إسراء عبدالمطلب

منذ بدء المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.. تتعرض سفارات الدول لاقتحامات متتالية وسط تنديد دولي.


مر شهر على المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان، التي طالت فوضاها مقار السفارات وملحقاتها الثقافية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية، يوم أمس الاثنين 15 مايو 2023، تعرض مبنى سفارتها في العاصمة الخرطوم، للاقتحام والتخريب، في أحدث حلقة من سلسلة اعتداءات طالت مقار البعثات الدبلوماسية الدولية تبادل طرفا الصراع المسؤولية عنها.

مبنى السفارة الأردنية

عبّرت الخارجية الأردنية، في بيان، عن إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة في الخرطوم، ولجميع أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها.

اقتحام السفارات الدبلوماسية في السودان

اقتحام السفارات الدبلوماسية في السودان

وتعرض مبنى السفارة الأردنية في العاصمة السودانية إلى اقتحام وتخريب، دون تحديد الجهة الفاعلة حتى الآن، ومنذ بدء الصراع المسلح في السودان،  منتصف إبريل الماضي، تعرضت مقار دبلوماسية عدة لعمليات نهب وتخريب، أدانها المجتمع الدولي.

وشددت الخارجية الأردنية على ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، خاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

اقرأ أيضًا| اقتحام مبنى السفارة الأردنية في العاصمة السودانية

تسهيل اجراءات الأردنيين

نقلت قناة المملكة الأردنية المحلية، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية قوله إن البعثة الدبلوماسية الأردنية في السودان بخير وموجودة في مناطق آمنة بمدينة بورتسودان، المطلة على البحر الأحمر، والتي بات حاليًّا مركزًا لعمليات إجلاء الرعايا الأجانب من البلاد المنكوبة بالحرب.

وأضاف المصدر أن البعثة الدبلوماسية الأردنية موجودة في بورتسودان أسوة ببعثات دبلوماسية أخرى، مٌشيرًا إلى أن البعثة تعمل على تسهيل أي إجراءات للأردنيين، الذين لم يغادروا السودان حتى الآن، موضحً في الوقت نفسه أن غالبية الأردنيين غادروا خلال عمليات الإجلاء، التي نفذها الأردن في الأيام الأولى لأعمال العنف.

اقرأ أيضاً| للمرة الأولى.. البرازيل تعترف برصد إصابات بإنفلونزا الطيور

حماية البعثات الدبلوماسية

أدان رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، بشدة تعرض مبنى سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في الخرطوم، للاقتحام والتخريب. وشدد في بيان على أن “هذا العمل يتنافى مع قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية، التي تفرض حماية البعثات الدبلوماسية وتوفير الأمن لها واحترام حرمتها”.

وأعرب العسومي عن تقدير البرلمان العربي للدور الذي تتولاه البعثات الدبلوماسية في السودان في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها، مجددًا دعوته إلى جميع الأطراف للاستجابة لدعوات التهدئة، واللجوء إلى الحوار السلمي، والالتزام بما نص عليه إعلان جدة من أجل توفير الحماية للمدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

اقتحام السفارات الدبلوماسية في السودان

اقتحام السفارات الدبلوماسية في السودان

 اقتحام رئيس المكتب العسكري للسفارة الكويتية بالخركوم

ذكرت وزارة الخارجية الكويتية، مساء أمس الاثنين، إن مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارتها في الخرطوم تعرض للاقتحام والتخريب. وأعربت، في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، عن إدانة واستنكار الاعتداء.

وقالت الوزارة إن الاعتداء يعد انتهاكًا صارخًا لجميع الأعراف الدولية وقواعد القانون الدولي واتفاقية فيينا، وجددت دعوتها للسلطات الرسمية وجميع الأطراف المعنية في السودان إلى “سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة”.

اقتحامات متتالية للسفارات في الخرطوم

سبق أن اقتحمت مجموعة مسلحة الملحقية الثقافية التابعة للملكة العربية السعودية في السودان، يوم 2 مايو الحالي، وخربت المجموعة المسلحة الأجهزة والكاميرات واستولت على بعض ممتلكات الملحقية، وعطلت أنظمة وخوادم الملحقية.

وأعلن السفير الهندي في السودان، في وقت سابق، اقتحام السفارة ونهبها واستباحتها تمامًا، وسرقة بعض ممتلكات السفارة من (المتمردين) في إشارة إلى قوات الدعم السريع، بما فيها سيارة برادو موديل 2017 باللوحة الدبلوماسية 25-2.

ربما يعجبك أيضا