البعثة الأممية بليبيا تعلن اكتمال المراجعة الفنية الأولية لقانوني الانتخابات

عبدالمقصود علي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023، أنها “أكملت المراجعة الفنية الأولية” لقانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اللذين تلقتهما من مجلس النواب.

وقالت البعثة: “استنادا إلى المراجعة الأولية والمشاورات مع الأطراف الليبية المعنية، ولا سيما مفوضية الانتخابات، ترى البعثة أن القوانين المحدثة تشكل أساسا للعمل على إجراء الانتخابات، وتتطلب التزاما بحسن نية من جميع الأطراف، وبالأخص القادة الرئيسيين”، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وأفادت بأنه “ما تزال هناك قضايا خلافية من الضروري معالجتها وحلها عبر تسوية سياسية، وهذه القضايا تشكل دلالة أخرى على انعدام الثقة بين الفاعلين السياسيين والعسكريين والأمنيين في ليبيا”.

قضايا خلافية

وهذه القضايا الخلافية، بحسب البعثة الأممية، هي “النص على إلزامية جولة ثانية للانتخابات الرئاسية، بغض النظر عن الأصوات التي يحصل عليها المرشحون، والربط بين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ما يجعل انتخابات مجلس الأمة مرهونة بنجاح الانتخابات الرئاسية”.

وكذلك “مسألة تشكيل حكومة موحدة لقيادة البلاد إلى الانتخابات وإغلاق صفحة الحكومات المؤقتة”، وفقا للبيان.

ويأمل الليبيون أن تؤدي الانتخابات التي طال انتظارها إلى وضع حد للصراعات السياسية والمسلحة وإنهاء الفترات الانتقالية المتواصلة منذ الإطاحة بنظام حكم معمر القذافي .

ربما يعجبك أيضا